لجنة الترشيحات


لجنة الترشيحات

  1. هي لجنة منبثقة عن مجلس الأمناء معنية بدراسة الترشيحات المقدَّمة لعضوية المجالس الفنية، واختيار أعضائها في ظل الشروط والأحكام المبينة في هذا النظام.
  2. يجب أن يتم اختيار أعضاء هذه اللجنة من بين أعضاء مجلس الأمناء من تخصصات مختلفة؛ بحيث يكون فيهم خبراء في الشريعة والمحاسبة والمراجعة والمالية والإشراف والرقابة، والخبرة العملية في المؤسسات المالية الإسلامية.
  3. يتم تعيين أعضاء لجنة الترشيحات بقرار من مجلس الأمناء.
  4. مدة عمل لجنة الترشيحات أربع سنوات أو إلى حين تشكيل اللجنة التي تعقبها (ويكون ذلك بالتوافق مع مدة مجلس الأمناء).
  5. لمجلس الأمناء الحق في تنحية أي عضو في لجنة الترشيحات وتعيين عضو بديل لما تبقى من مدة عمل اللجنة.

اختصاصات لجنة الترشيحات

(لجنة الترشيحات) هي لجنة واحدة لجميع المجالس الفنية الثلاثة، ولها اختصاصات هي:

  1.  تقييم الترشيحات المقدَّمة لعضوية المجالس الفنية
  2. اختيار أعضاء المجالس الفنية من بين المرشَّحين في ضوء الشروط والأحكام المفصَّلة في هذا النظام، ورفعها إلى مجلس الأمناء للاعتماد.
  3. إصدار التوصيات بإنهاء عضوية أيٍّ من المجالس الفنية، ورفعها إلى مجلس الأمناء للموافقة؛ بحيث لا يمكن إنهاء عضوية أي من أعضاء المجالس الفنية بعد تعيينهم إلا باجتماع وجود توصية مسبَّبة من لجنة الترشيحات مع موافقة ما لا يقل عن نصف أعضاء مجلس الأمناء عليها.
  4. متابعة أداء أعضاء المجالس الفنية وذلك من خلال أدوات منها: تقارير الأداء الدورية التي يجب على كلٍّ من رؤساء المجالس -بالتنسيق مع الأمانة العامة- رفعها للجنة الترشيحات بشكل سنوي كحد أدنى. وتشمل هذه التقارير السنوية إنجازات كل مجلس من المجالس الثلاثة في إصدار المعايير، بالإضافة إلى تقرير حول حضور وأداء أعضاء المجالس الجديدة.