صاحب السعادة الشيخ سعيد بن أحمد آل لوتاه

مؤسِّس مجموعة بنك دبي الإسلامي

الحاج سعيد بن أحمد بن ناصر بن عبيد آل لوتاه رائد العمل المصرفي الإسلامي في الإمارات، وأحد أبرز رواد الصناعة المالية الإسلامية حول العالم. شغل عدة مناصب رفيعة، منها: رئيس “مجموعة سعيد لوتاه وأولاده” في دبي، رئيس مجلس الإعمار في دبي الصناعية، ورئيس المجلس الأعلى لجامعة آل لوتاه العالمية بالاتصالات الحديثة -الإنترنت (دبي)-، ومؤسس أول بنك إسلامي (بنك دبي الإسلامي) عام 1975 (دبي)، كما أسس الشركة العربية الإسلامية للتأمين”إياك”في عام 1979، وفي عام 1983 أسس المدرسة الإسلامية للتربية والتعليم، وهو مؤسس أول كلية طب (كلية دبي الطبية للبنات) عام 1986، ومؤسس أول كلية صيدلة (كلية دبي للصيدلة) عام 1993م، كما أسس مؤسسة تربية الأيتام.

شارك في الكثير من المؤتمرات والندوات العلمية والثقافية والاقتصادية العربية والدولية، في مجالات التربية والاقتصاد والبنوك الإسلامية. حصل على العديد من الجوائز ودرجات الدكتوراه الفخرية أبرزها: دكتوراه فخرية من جامعة باركتون في إيوا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1996. وحصل على جائزة تقديرية عن كتابه: لماذا نتعلم؟ من جمعية المعلمين بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 1996، كما حصل على الدرع الذهبية العالية من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس عام 2004. ومنحت له دكتوراه فخرية من الأكاديمية الدولية للمعلوماتية في روسيا، بالاتفاق مع هيئة الأمم المتحدة عام 2003. وكُرم من قبل مجلس التعاون لدول الخليج العربية لخدماته الجليلة في مجال التربية والتعليم والاقتصاد في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والوطن العربي. كما كُرم في جائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية عام 2004م.

صدر له  العديد من المؤلفات منها: لماذا نتعلم؟ والأهداف من تأسيس البنوك: مقارنة بين النظام المصرفي الإسلامي والنظام المصرفي الربوي، وتأملات في سورة الطلاق، وتأملات في سورة الماعون، والزواج في الإسلام عبادة، وتأملات في سورة الفاتحة وأول سورة البقرة، وديوان شعر بعنوان أوتار وأفكار .. همسات من قوافي الشعر النبطي.

error: Copyrights AAOIFI