أيوفي تعقد إجتماع المجلس المحاسبي الرابع عشر في إسطنبول بتركيا

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) الإجتماع الرابع عشر لمجلسها المحاسبي في 28 – 29 يونيو 2019، في فندق هيلتون كازياتاي، باسطنبول، تركيا، باستضافة جمعية البنوك التشاركية التركية (TKBB) في إسطنبول و هيئة معايير المحاسبة والمراجعة (KGK).

وقد بدأ الاجتماع بمناقشة مسودة الإطار الفكري “المعدل” لمعايير المحاسبة المالية، والذي يهدف إلى إلى بيان المفاهيم والمبادئ الأساسية للمحاسبة والتقارير المالية، باعتبارها الأساس لتطوير المعايير المحاسبية والإصدارات الإرشادية ذات العلاقة . كما يبين الأهداف الرئيسة للمحاسبة المالية الأساسية وإعداد التقارير لدى المؤسسات المالية الإسلامية. وقد تمت مراجعة مسودة الإطار الفكري في الاجتماع السابق لمجلس المحاسبة، وعرضت على هذا الاجتماع لمراجعتها في ضوء ما ورد في مسودة معيار المحاسبة المالية رقم 1  قبل إصدارها رسمياً.

كما استعرض مجلس المحاسبة مسودة معيار المحاسبة المالية المعدل ” العرض العام والإفصاح في القوائم المالية للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية ” الذي يهدف الى مواءمة المعالجات المحاسبية مع أفضل الممارسات العالمية المتبعة في هذا المجال، وهو يحل محل معيار المحاسبة المالية رقم 1، الحالي، وذلك لتلبية حاجة مستخدمي القوائم المالية (التي تعدها وتنشرها المؤسسات المالية الإسلامية) إلى المعلومات، وبما يتماشى مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً.

علاوة على ذلك، قرر مجلس المحاسبة تطوير ورقة فنية تعرض القوائم المالية التوضيحية التي تبين وتحدد بوضوح جميع عناصر هذه القوائم بما يتوافق مع متطلبات الشريعة وأفضل الممارسات المتبعة في المحاسبة والتقارير المالية.

كما استعرض هذا الاجتماع الدراسة الأولية والورقة الاستشارية لمعيار المحاسبة المالية بشأن الوقف (وهو جزء من مشروع تطوير حزمة معايير الوقف).

وقد صرح الأستاذ حمد العقاب، رئيس مجلس المحاسبة لأيوفي: “مع اقتراب نهاية الفترة الحالية لمجلس المحاسبة ومدتها أربع سنوات ، حيث عقدت خلالها 14 جلسة حتى الآن، فإننا سعداء باكتمال تنفيذ العديد من مشروعات المعايير خلال الفترة الماضية. لقد استعرض هذا الاجتماع بالتفصيل قضايا وبنود مهمة جداً حددت في جدول أعماله ، بما في ذلك الإطار الفكري الجديد لمعايير المحاسبه المالية ومعايير المحاسبة المالية رقم 1 ، ونرجو أن يوفر ذلك القاعدة الصلبة لتطوير المعايير الجديدة، ومراجعة المعايير الحالية في المستقبل”.

 

ومن جهة أخرى، صرح الأستاذ عمر أنصاري ، الأمين العام لأيوفي: “إن انعقاد اجتماع المجلس المحاسبي في تركيا يعكس بجلاء الزخم المتزايد الذي تكتسبه الصناعة المصرفية التشاركية في تركيا، على مدى الأعوام الماضية. إننا، في أيوفي، حريصين دائماً على تحقق التقارب مع أصحاب المصالح الرئيسين في هذه الصناعة، في مختلف دول العالم، بما يساعدنا على الإرتقاء بجودة معاييرنا، ومن أجل تقييم الواقع الفعلي في تلك الدول، من حيث التطبيق الفعلي أو المحتمل لمعاييرنا وإصدارتنا الفنية “. وفي هذه المناسبة ، أعرب السيد الأنصاري عن شكره وتقديره لجمعية البنوك التشاركية التركية (TKBB) في إسطنبول، وهيئة معايير المحاسبة والمراجعة (KGK) وبنك البركة التركي لدعمهم الكبير ومساهمتهم في استضافة إجتماع المجلس المحاسبي والجلسات العامة التي عقدت خلال زيارة وفد أيوفي إلى جمهورية تركيا خلال الفترة من 25-29 يونيو 2019. وقد تضمنت الزيارة التي استمرت أسبوعاً دورة تدريبية وتوعوية للقيادات العاملة في الصناعة المصرفية التشاركية في تركيا، إضافة إلى جلسة حوارية تشاركية مع الجهات العاملة في هذه الصناعة، والاجتماع الذي عقد بين وفد أيوفي والهيئة الرقابية والإشرافية المصرفية في تركيا (BRSA).

وسيعقد إجتماع المجلس المحاسبي القادم في 14 و15 سبتمبر 2019 في مملكة البحرين.