أيوفي تعقد اجتماع الطاولة المستديرة بشأن معيار محاسبة الوقف عبر خاصية الإتصال المرئي.

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) إجتماع الطاولة المستديرة حول مسودة معيار المحاسبة المالية (FAS) بشأن “إعداد التقارير المالية لمؤسسات الوقف” في يوم الثلاثاء، 3 يونيو 2020، بمشاركة أكثر من 30 مشاركاَ عبر خاصية الإتصال المرئي. يأتي هذا الاجتماع تتويجاً لسلسلة من جلسات الإستماع التي عقدتها أيوفي لعرض معيار الحاسبة المالية بشأن “الوقف” على الصناعة الإسلامية، وذلك في مملكة البحرين وسلطنة عمان في وقت سابق من هذا العام.

واشتمل جدول أعمال الطاولة المستديرة على عرض ملخصِ لمسودة المعيار التي تضمنت الأهداف والمفاهيم الرئيسية التي تقوم عليها التقارير المالية للعرض والإفصاح عن البيانات المالية للوقف. وتضمنت الجلسة الثانية مناقشات حول مسائل المحاسبة والتقارير المالية الرئيسية المتعلقة بالوقف والمعالجات الخاصة بها على النحو المقترح في مسودة المعيار. واختتمت الجلسة بحوار قدم فيه المشاركون مجموعة من التعليقات والمقترحات حول مسودة المعيار.

 وقد ترأس الإجتماع الدكتور عمر زهير حافظ، الأستاذ المساعد في التمويل الإسلامي، معهد الاقتصاد الإسلامي – جامعة الملك عبد العزيز، بالمملكة العربية السعودية، كما عرض الأستاذ عمر مصطفى الأنصاري، الأمين العام للهيئة، مسودة المعيار وأهم محاور النقاشات الدائرة حولها، وسلط الضوء بشكل خاص على توضيح المتطلبات المحاسبية، واستعرض المسائل الرئيسية في محاسبة الوقف. وفي هذا الصدد تقدر أيوفي دعم الصناعة المالية الإسلامية ومشاركة خبراء الصناعة المختصين من مختلف المجالات بالإضافة إلى الأكاديميين وعلماء الشريعة.

ستقوم الأمانة العامة بجمع الآراء الواردة إليها في صيغة أسئلة وتوصيات وتعليقات، وذلك لعرضها على فريق العمل المعني ومن ثم رفعها إلى مجلس المحاسبة التابع لأيوفي لمناقشتها قبل إصدار المعيار في صيغته النهائية وذلك قبل نهاية هذا العام 2020.

يمكن إرسال التعليقات حول مسودة معيار الوقف إلى البريد الإلكتروني: [email protected]

كما يمكن الحصول على نسخة من مسودة المعيار من خلال الضغط هنا