أيوفي تعقد جلسة استماع بخصوص “احتياطيات المخاطر”

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) جلسة استماع مع خاصية الاتصال المرئي قي مقرها الرئيسي بالبحرين لمناقشة مسودة معيار رقم 35″ احتياطيات المخاطر”. حضر جلسة الاستماع مجموعة من علماء الشريعة، والعاملين في مجال الصيرفة والمالية، مهنيون من شركات تدقيق، أكاديميون وطلبة من مختلف أنحاء العالم شاركوا عبر خاصية الاتصال المرئي.

 

 

يهدف هذا المعيار إلى  بيان المبادئ المحاسبية لاحتياطيات المخاطر التي يتم تكوينها لصالح أصحاب الاستثمارات القائمة على عقد المشاركة مثل أصحاب حسابات الاستثمار وحملة الصكوك وغيرهم. ويشجع المعيار على تكوين احتياطات المخاطر بالمستويات الكافية لحماية أموال أصحاب المصالح من مجموعة من المخاطر مثل مخاطر الإئتمان، مخاطر السوق، مخاطر استثمارات حقوق الملكية( بالإضافة إلى مخاطر معدل العائد (ومنها المخاطر التجارية المنقولة). من المتوقع أن يوفر هذا مستوى استقرار أفضل  لصناعة الخدمات المالية الإسلامية وفقاً لأفضل الممارسات المتبعة. وسيحل هذا المعيار، مع معيار المحاسبة المالية رقم 30 “اضمحلال الأصول، الخسائر الإئتمانية والإلتزامات المحملة بالخسائر” ، محل معيار المحاسبة المالية رقم 11 “المخصصات والاحتياطيات”.

 

 

وستقوم الأمانة العامة بجمع كافة الآراء المقدمة من الصناعة المالية الإسلامية- في صورة أسئلة وتعليقات واقتراحات وتوصيات- في جلسات الاستماع، وسترفعها إلى المجالس الفنية وفرق العمل- كل حسب اختصاصه- لمناقشتها قبل إصدار المعايير. من المتوقع أن يتم اصدار هذا المعيار في نهاية مايو 2018.

 

كما تجدر الإشارة إلى أن أيوفي ستعقد عدة جلسات استماع لعرض ومناقشة مسودة معايير المحاسبة والحوكمة والأخلاقيات في أماكن مختلفة من العالم لجمع آراء الصناعة، سيتم إعلان تواريخ وأماكن جلسات الاستماع قريبا.