أيوفي تنشر مسودة معيار المحاسبة المالية حول (المرابحة والبيوع الآجلة) وتطلب رأي الصناعة بشأنه

وفقاً لبرنامج التطوير والتحديث المستمر فقد أصدر المجلس المحاسبي التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) مسودة معيار المحاسبة المتعلق بموضوع: (المرابحة والبيوع الآجلة) وذلك لطلب رأي الصناعة المالية الإسلامية بشأنه.

حيث تقدم مسودة المعيار دليلاً إرشادياً متكاملاً حول الإثبات الأولي،  القياس اللاحق،  عدم الإثبات، إثبات العوائد والأرباح، والعرض والإفصاح وغيرها من المسائل المحاسبية ذات الصلة. كما يوضح المعيار المعالجة المحاسبية للمرابحة، والبيوع الآجلة، على جانب المطلوبات كذلك. ولكن المعيار لايغطي التورق ومرابحة السلع حيث تعكف الأمانة العامة ومجموعة العمل ذات الصلة على العمل على هذا المعيار. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المعيار سيحل محل معيار  المالية المحاسبية رقم 2 ” المرابحة والمرابحة للآمر بالشراء” ومعيار المحاسبة المالية 20 “البيع الآجل”.

وبهذا الصدد فإن أيوفي تعتزم عقد جلسات استماع لعرض ومناقشة مسودة المعيار في أماكن مختلفة من العالم، كما ترحب أيوفي بتعليقات وملاحظات ومقترحات الخبراء والمهتمين على مسودة المعيار من الآن وحتى موعد أقصاه يوم الجمعة 31 مارس 2017م وذلك على البريد الإلكتروني [email protected]؛ حيث سيتم عرض جميع تعليقات ومقترحات الصناعة وجلسات الاستماع على المجلس المحاسبي في اجتماع لاحق للبت بشأنها، وتعديل ما تراه بناء على ذلك.

يمكن الحصول على مسودة المعيار من خلال الموقع الإلكتروني لأيوفي على الرابط: https://goo.gl/wgwSPc