Accounting and Auditing Organization for Islamic Financial Institutions مجلس المحاسبة التابع لأيوفي يصدر مسودة معيار المحاسبة المالية رقم 25 المعدل “الاستثمار في الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة” – هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية

مجلس المحاسبة التابع لأيوفي يصدر مسودة معيار المحاسبة المالية رقم 25 المعدل “الاستثمار في الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة”

اعتمد مجلس المحاسبة التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) في اجتماعه التاسع الذي عقد  في 7 و8 رجب 1439 ه يوافقه 24 و25 مارس 2018  مسودة المعيار (رقم 1/ 2018)

وهو معيار المحاسبة المالية رقم 25 المعدل” الاستثمار في الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة “، حيث ستصدر مسودة المعيار لتعرض على الصناعة طلباً للرأي والمشورة.

.

وتأتي مراجعة معيار المحاسبة المالية رقم  25 “الاستثمار في الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة”، الذي صدر   في عام 2010، جزءاً من مشروع أيوفي الشامل بخصوص الصكوك بعد استلام تعليقات الخبراء من خلال ورشات العمل وجلسات الاستماع التي عقدت لمسودات معايير أخرى ضمن المشروع الشامل، كما تم أخذ ممارسات المحاسبة العالمية بالاعتبار. وتعتبر مسودة المعيار المعدل نسخة مطورة وهي تحل محل معيار المحاسبة المالية رقم 25 وتهدف إلى وضع المبادىء المتعلقة بالتصنيف والإثبات والقياس، والعرض والإفصاح عن الاستثمارات في الصكوك والأسهم والأدوات الاستثمارية المشابهة.

بالاضافة إلى ذلك، يأخذ المعيار بعين الإعتبار بعض المتطلبات الشرعية المتعلقة بأدوات الدين النقدي ومحاسبة التكاليف المستنفدة. ويجب أن يطبق المعيار على استثمارات المؤسسة ، مبوبةً وفقاً لطبيعتها وحسب نموذج الأعمال الذي يتبعه الطرف المستثمر.

الجدير بالذكر بأن مجلس المحاسبة التابع لأيوفي أصدر تعديلاً لمعيار المحاسبة المالية رقم 25 في ديسمبر 2017. وقد سمح هذا التعديل للمؤسسات المالية الإسلامية بالتطبيق بأثر رجعي، إلا إذا تعذر ذلك. اضغط رجاء الرابط التالي للإطلاع على التعديل المذكور:

https://goo.gl/fsDzbB

وقد صرح رئيس مجلس المحاسبة التابع لأيوفي الأستاذ حمد العقاب: “يشتمل المعيار المعدل على تعديلات جوهرية عن سابقه ( معيار المحاسبة المالية رقم 25) في مختلف الجوانب. وبذلك بات منهج  المحاسبة والتقارير المالية بعد التعديل يتماشى مع الممارسات الدولية، كما يتناول المعيار بعض الجوانب المحددة لأول مرة . بالإضافة إلى ذلك، نعتقد أن المعيار المعدل سيحقق مستوى أعلى من التوافق مع متطلبات الشريعة الإسلامية وإعداد التقارير المالية وفقاً للخصائص المميزة لصكوك الاستثمار الإسلامية.”.

كما تجدر الإشارة إلى أن أيوفي ستعقد جلسات استماع لعرض ومناقشة مسودة المعيار في أماكن مختلفة من العالم خلال 2018 ، للحصول على آراء الصناعة. وترحب أيوفي بتعليقات وملاحظات ومقترحات الخبراء والمهتمين على مسودة المعيار من الآن وحتى موعد أقصاه 30 يونيو 2018 وذلك على البريد الإلكتروني [email protected]؛ حيث سيتم عرض جميع التعليقات والمقترحات الواردة من الصناعة وعبر جلسات الاستماع على مجلس المحاسبة في اجتماع لاحق للبت بشأنها، وتعديل ما يراه بناء على ذلك.

يمكن الحصول على مسودة المعيار من خلال الموقع الإلكتروني لأيوفي على الرابط:

https://goo.gl/JX5kAq