مصرف البحرين المركزي يدرج زمالات أيوفي المهنية من ضمن أسس الملائمة الخاصة به لمختلف الوظائف الرقابية

اعتمد مصرف البحرين المركزي رسمياً الزمالات المهنية الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) وأدرجها تحت أسس الملائمة في قسم التدريب والكفاءة بكتاب القواعد الخاص به.

زمالات أيوفي المعتمدة من مصرف البحرين المركزي هي: زمالة المحاسب الإسلامي المعتمد (CIPA)، وزمالة المراقب والمدقق الشرعي المعتمد (CSAA).

بموجب ادراج مصرف البحرين المركزي زمالات أيوفي من ضمن أسس الملائمة الخاصة به، فإن جميع المتخصصين في التمويل الإسلامي الذين يتولون حالياً أو يطمحون إلى تولي “وظائف رقابية” (المذكورة أدناه) مكلفون باكتساب معرفة وفهم جيدين لمعايير أيوفي. قد تتضح هذه الكفاءات الأساسية من خلال مختلف المؤهلات الأكاديمية/المهنية ذات الصلة والحد الأدنى من سنوات الخبرة، بما في ذلك زمالات CIPA و CSAA.

تشمل المناصب/الوظائف الرقابية والتي يوصى بأن يكون شاغليها حاصلين على CIPA : الرئيس التنفيذي أو المدير العام ونوابهم، المدير المالي/رئيس الرقابة المالية، كبير مسؤولي المخاطر/رئيس إدارة المخاطر، رئيس التدقيق الداخلي، رئيس التدقيق الشرعي الداخلي، وكذلك رؤساء الوظائف المتخصصة الأخرى .  وتعتبر  CIPA متطلب رئيسي لمنصب المدير المالي و منصب رئيس الرقابة المالية.

وبالمثل، تمت التوصية بزمالة CSAA للوظائف الخاصة بالرقابة الشرعية ورئيس التدقيق الشرعي الداخلي كذلك.

 

 

 

عبر الأستاذ عمر مصطفى أنصاري الأمين العام لأيوفي عن جزيل امتنانه وعرفانه لمصرف البحرين المركزي على إعادة بناء هذه الثقة الكبيرة في جودة الزمالتين (CIPA و CSAA) و إدراجهما في كتاب القواعد الخاص به. وأضاف: “ستساعد مثل هذه المبادرة على تعزيز كفاءة المختصين المحليين في الصناعة المالية الإسلامية خاصة فيما يتعلق بتطبيق معايير أيوفي. وفي هذا الصدد، أشجع بشدة الجهات الرقابية الأخرى على أن تحذو حذو مصرف البحرين المركزي وتدرج زمالات أيوفي في كتب القواعد الخاصة بها.

تم إطلاق برنامج المحاسب الإسلامي المعتمد و برنامج المراقب والمدقق الشرعي المعتمد لأول مرة في عام 2006 ويعتبران مرجعين أساسيين في تعليم التمويل الإسلامي، تم تصميمها وتطويرها لأولئك الذين يطمحون إلى إتقان معايير الشريعة والمحاسبة والتدقيق والحوكمة والأخلاقيات الصادرة عن أيوفي. هناك ما لا يقل عن 1700 من حاملين زمالات أيوفي ويمثلون حوالي 40 نطاق رقابي ويعملون في وظائف عليا. تم مؤخراً إنشاء “مجلس أيوفي التعليمي”، وقد عقد ثلاثة اجتماعات لتوجيه جميع برامج وأنشطة برامج التأهيل والتدريب المهني لأيوفي والإشراف عليها.

للإطلاع على كتاب القواعد الخاص بمصرف البحرين المركزي، يرجى زيارة الرابط التالي:

https://cbb.complinet.com/cbb/display/display.html?rbid=1821&element_id=8519