هيئة المحاسبة و المراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية تعين أعضاء مجالسها الفنية الجديدة بعد الإنتهاء من عملية اختيار واسعة النطاق

أعلن مجلس أمناء هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) عن تشكيل المجالس الفنية الجديدة وأسماء الأعضاء المُعينين في هذه المجالس، و التي ستمتد مدتها إلى 4 سنوات.

و يشرف حالياً على عملية إعداد المعايير و مراجعتها و الأعمال ذات العلاقة، ثلاث مجالس فنية  وهي المجلس الشرعي، و المجلس المحاسبي، ومجلس الحوكمة والأخلاقيات.

(1) المجلس الشرعي – وهو مختص  بتطوير المعاييير الشرعية ومراجعتها و مايتعلق بها من أدلة إرشادية و بحوث و تفاسير المعايير .(2) المجلس المحاسبي- وهو مختص بتطوير المعاييير المحاسبية و مراجعتها وما يتعلق بها من أدلة  إرشادية و بحوث و تفاسير المعايير .  (3) مجلس الحوكمة والأخلاقيات – وهو مختص بتطوير معايير الحوكمة و الأخلاقيات و مراجعتها، بالإضافة إلى معايير التدقيق و كافة الإصدارات ذات الصلة مثل الأدلة الإرشادية و بحوث و تفاسير المعايير.

و قد تمت عملية تعيين المجالس الفنية بناءاً على عملية ترشيح و اختيار موسعة و شفافة ومهنية أجرتها أيوفي في الأشهر القليلة الماضية.

و قد عينت أيوفي 21 عضواً في المجلس الشرعي من 14 جنسية،  منهم أعضاء ممن يشغلون عضوية هيئات الرقابة الشرعية لدى المؤسسات المالية الإسلامية و أعضاء ممن لا يشغلون مثل هذه الهيئات ( يقدمون خدماتهم للمصارف المركزية أو السلطات الرقابية أو المؤسسات الحكومية أو المؤسسات الأكاديمية أو المؤسسات الغير حكومية).

و كما عينت أيوفي 15 عضواَ في المجلس المحاسبي من 11 جنسية، من المختصين في مهنة المحاسبة و يمثلون المؤسسات المالية الإسلامية و المصارف المركزية و السلطات الرقابية و شركات المحاسبة و التدقيق و مجالس معايير المحاسبة الوطنية و الوزارات و المؤسسات الأكاديمية.

و عينت أيوفي أيضاً 15 عضواً في مجلس الحوكمة و الأخلاقيات من 11 جنسية، يمثلون المؤسسات المالية الإسلامية و المصارف المركزية و السلطات الرقابية و شركات المحاسبة و التدقيق و المهن المتصلة بعملية الحوكمة، و المؤسسات الأكاديمية.

القوائم الكاملة لأعضاء المجالس الفنية مرفقة هنا.

و حول تعيين أعضاء المجالس الفنية، صرح معالي الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، رئيس مجلس أمناء أيوفي: “نرحب بأعضاء المجالس الفنية الجديدة، و إننا على يقين من قدرتهم على أداء المهمة الموكلة إليهم، و هي تقديم الإرشادات التوجيهية وتحديد أفضل الممارسات لصناعة التمويل الإسلامي العالمية. نأمل أن تسهم جهودهم في زيادة تطوير وازدهار صناعة التمويل الإسلامي العالمية و كذلك المساعدة في إبقاء الصناعة في المسار الصحيح. كما نود أن نشكر جميع أصحاب المصالح وأعضاء المؤسسات لدعم عمليات الترشيح والاختيار والتعيين”. وأضاف كذلك: “نيابة عن مجلس أمناء أيوفي، أود أن أعبر عن امتناني البالغ لمساهمة المجالس الفنية السابقة في رسالة صناعة التمويل الإسلامي، بشكل عام، ورسالة أيوفي، على وجه الخصوص. لقد عملت هذه المجالس بجد و طورت معايير ذات جودة عالية بمعدل غير مسبوق”.

كما صرح السيد عمر مصطفى الأنصاري، الأمين العام لأيوفي: “يسرنا اكمال عملية تشكيل المجالس الفنية الجديدة ونتطلع إلى العمل مع الأعضاء الموقرين الجدد الذين يجلبون معهم خبراتهم  الواسعة في مجال صناعة التمويل الإسلامي ومجالاتهم ذات الصلة”. نحن على ثقة بأن المجالس الجديدة لن تتماشى و تحافظ فقط على  نفس مستوى جودة  المجالس السابقة في عملية تطوير المعايير ، بل ستحقق أيضًا مزيدًا من التحسين”.

 

قائمة أعضاء المجلس الشرعي

قائمة أعضاء المجلس المحاسبي

قائمة أعضاء مجلس الحوكمة والأخلاقيات