أيوفي تصدر معيار المحاسبة المالية (30) بشأن “الهبوط والخسائر الائتمانية والالتزامات المحملة بالخسائر” رسمياً باللغة العربية

اعتمدت لجنة ترجمة معايير المحاسبة المنبثقة عن مجلس المحاسبة التابع لأيوفي النسخة العربية من معيار المحاسبة المالية (30) بشأن “الهبوط والخسائر الائتمانية والالتزامات المحملة بالخسائر” وكانت النسخة الإنجليزية من هذا المعيار صدرت في 22 نوفمبر 2017.

يهدف هذا المعيار إلى وضع القواعد والمبادئ المحاسبية للهبوط والخسائر الائتمانية، التي تشتمل على الخسائر الحالية والمتوقعة، بما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية، وبما يراعي المتطلبات المتغيرة والمتطلبات الأصيلة للصناعة المالية الإسلامية في مختلف أنحاء العالم. كما يصنف المعيار الموجودات والإنكشافات وفقاً للمخاطر الائتمانية والمخاطر الأخرى ذات العلاقة. وتتمثل الفكرة من ذلك في تطبيق منهج ذي نظرة استشرافية يتوافق مع ما تنتهجه الجهات الأخرى المطورة للمعايير وذلك بالنسبة للموجودات والأدوات التي تعد أدوات مالية من منظور الشريعة، وتبيين المناهج المقبولة عالمياً في مجال الهبوط وتخفيض القيمة وتكوين المخصصات للموجودات والإنكشافات الأخرى، من دون الإخلال بالمتطلبات الشرعية. كما يتناول المعيار الحالات التي تنشأ فيها الالتزامات المحملة بالخسائر والتي تستدعي تكوين مخصص للخسائر المتوقعة منها.

هذا وقد بدأ تطبيق هذا المعيار على الفترات المالية التي بدأت  في 1 يناير 2020 أو بعده.

للإطلاع على النسخة العربية يرجى الضغط على الرابط التالي: الرابط

error: Copyrights AAOIFI