أيوفي تصدر معيار المحاسبة المالية (35) بشأن ” احتياطيات المخاطر” رسمياً باللغة العربية

اعتمدت لجنة ترجمة معايير المحاسبة المنبثقة عن مجلس المحاسبة التابع لأيوفي النسخة العربية من معيار المحاسبة المالية (35) بشأن “احتياطيات المخاطر” وكانت النسخة الإنجليزية من هذا المعيار صدرت في 6 يونيو 2018.

يهدف هذا المعيار إلى بيان أسس المحاسبة والتقرير المالي لاحتياطيات المخاطر بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية للمحاسبة وإدارة المخاطر. ويعد هذا المعيار مكملاً لمعيار المحاسبة المالية 30 “الهبوط والخسائر الائتمانية والالتزامات المحملة بالخسائر” ويجب تطبيق هذين المعيارين معاً في آن واحد.

كما يقدم هذا المعيار إرشادات قائمة على المبادئ لتكوين الاحتياطيات بما في ذلك منهج تكوين الاحتياطيات واستخدامها. ويتطلب المعيار من المؤسسات الإفصاح في القوائم المالية عن أساس تحديد عمليات السحب من الاحتياطيات والإضافة إليها، والحدود الدنيا لكل نوع من الاحتياطيات واستخدامها. كما يقدم إرشادات لتقييم المخاطر المختلفة المرتبطة بذلك والمعالجة المحاسبية لها، ويدرك الحاجة إلى مستويات متغيرة من الاحتياطيات وفقاً لتغير المخاطر عبر الزمن. ويربط المعيار أيضاً بين مخصصات الهبوط والمخاطر الائتمانية والالتزامات المحملة بالخسائر مقارنةً بالاحتياطيات التي يجب تكوينها لصالح أصحاب المصالح التشاركيين.

هذا وقد بدأ سريان هذا المعيار على الفترات المالية التي بدأت  في 1 يناير 2021 أو بعده.

للإطلاع على النسخة العربية يرجى الضغط على الرابط التالي: الرابط

error: Copyrights AAOIFI