أيوفي تعقد جلستي استماع لمسودتي معياري المحاسبة المالية بشأن التكافل

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) جلستي إستماع لمسودتي معياري المحاسبة المالية بشأن “العرض والإفصاح في القوائم المالية لمؤسسات التكافل” و “المحاسبة عن التكافل: الإثبات والقياس” الصادرين عن أيوفي بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاقتصاد الإسلامي (KNEKS)، أندونسيا  الأولى باللغة الإنجليزية يوم الإثنين، 25 يوليو 2022  والجلسة الثانية باللغة العربية بالتعاون مع هيئة الإشراف على التأمين، سوريا يوم الأربعاء 10 أغسطس 2022 عبر خاصية التواصل المرئي.

إن معيار المحاسبة المالية المُحدث “العرض والإفصاح في القوائم المالية لمؤسسات التكافل” يدخل تحسينات على متطلبات العرض والإفصاح بما يتوافق مع أفضل الممارسات الدولية ويحل محل معيار المحاسبة المالية 12 الصادر سابقاً “العرض والإفصاح العام في القوائم المالية لشركات التأمين الإسلامية”.

يبين هذا المعيار مبادئ الإثبات والقياس لترتيبات التكافل والمعاملات الإضافية (المكملة) لمؤسسات التكافل. ويحل هذا المعيار محل معايير المحاسبة المالية الآتية: معيار المحاسبة المالية 13 بشأن “الإفصاح عن أسس تحديد وتوزيع الفائض أو العجر في شركات التأمين الإسلامية” ومعيار المحاسبة المالية 15 بشأن “المخصصات والاحتياطيات في شركات التأمين الإسلامية” ومعيار المحاسبة المالية 19 بشأن “الاشتراكات في شركات التأمين الإسلامية”.

وقد شارك في هاتين الجلستين أكثر من 250 من المتخصصين والخبراء في مجال المالية الإسلامية والشريعة والعاملين لدى المؤسسات المالية والمصارف، وشركات المحاسبة والتدقيق والاستشارات والمؤسسات الأكاديمية. وإذ تقدر أيوفي هذا الدعم والاهتمام من قبل الصناعة المالية الإسلامية والجهات الأخرى ذات العلاقة، فإن الأمانة العامة ستقوم بجمع الآراء الواردة إليها عبر جلسات الاستماع في صيغة أسئلة وتوصيات وتعليقات إضافة إلى ما يرد إليها مباشرة، وذلك لعرضها على فرق العمل المعنية ومجلس المحاسبة لاستعراضها ومناقشتها قبل إصدار المعايير في صيغتها النهائية.

للاطلاع على مسودتي المعيار، الرجاء الضغط على الروابط الآتية:

  • مسودة العرض والإفصاح في القوائم المالية لمؤسسات التكافل الرابط
  • مسودة المحاسبة عن التكافل الإثبات والقياس الرابط 
error: Copyrights AAOIFI