أيوفي وبنك الجزائر يوقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك لتعزيز صناعة التمويل الإسلامي في الجزائر

وقّعت مؤخرًا هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية “AAOIFI” مع بنك الجزائر مذكرة تفاهم ضمن إطار جهودهما الرامية لتعزيز الصيرفة الإسلامية وسوق التمويل الإسلامي في الجزائر، وتقوية الروابط بين المنظمتين. أقيم حفل التوقيع -عن بعد- في 30 ديسمبر 2021.

وبموجب الاتفاقية، يهدف كلا الطرفين إلى العمل في المجالات ذات الاهتمام المشترك التي تدعم تطوير صناعة التمويل الإسلامي في الجزائر. وهذا يشمل التبادل الفعّال للمعلومات، تنفيذ برامج بناء القدرات المشتركة في الجزائر والمتعلقة بمعايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، فضلاً عن استضافة الفعاليات والأنشطة لتعزيز الوعي بالتمويل الإسلامي في السوق المحلية لصالح مختلف المعنيين بما في ذلك المهنيين العاملين في المجال التنظيمي والإشرافي، في البنوك والمؤسسات المالية، وكذلك الأكاديميين وعلماء الشريعة وغيرهم.

وبهذه المناسبة، ثمّن محافظ بنك الجزائر، سعادة السيد رستم فضلي، جهود هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية لتطوير التمويل الإسلامي في الجزائر. تغطي اتفاقية بنك الجزائر مع “أيوفي” إمكانية الاعتماد والاعتراف بالمعايير الصادرة عن أيوفي من طرف الصناعة المصرفية و المالية الإسلامية بالجزائر بالإضافة إلى الاستفادة من برا المؤسسات المالية والمصرفية العاملة بالجزائر بامج بناء القدرات، كما أعرب عن أهمية توثيق العلاقات بين الطرفين، بما يتماشى ورؤية البنك طويلة الأجل نحو تعزيز الصناعة المصرفية والمالية الإسلامية في البلد.

من جهته، صرّح الأمين العام لأيوفي، السيد عمر مصطفى أنصاري، أن “أيوفي مسرورة للغاية لتوقيع هذه المذكرة مع بنك الجزائر. الجزائر هي إحدى الدول التي وُضعت فيها أسس هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية بتوقيع مذكرة لتأسيسها في عام 1990. نأمل بصدق أن تعمل كل من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية وبنك الجزائر من خلال هذا التعاون المشترك على نشر الوعي بالخدمات المالية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في الجزائر، بالإضافة إلى مرافقة

المشاركين في السوق لتعزيز فهمهم ومعرفتهم، واستيعاب الطلب المتزايد على منتجات وخدمات التمويل الإسلامي وخدمتهم وفقًا لذلك”.

كما صرّح المدير العام للائتمان والتنظيم المصرفي، السيد بوالوذنين عبد الحميد، ممثلاً عن بنك الجزائر في حفل توقيع مذكرة التفاهم: “يسعدنا ويشرفنا توقيع هذه الاتفاقية ونتطلع إلى علاقة متبادلة طويلة الأمد ومفيدة بين بنك الجزائر وهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، ونأمل من خلال هذه الشراكة أن نتمكن من اتباع وتكييف معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية لصالح هذه الصناعة.

يدرك بنك الجزائر – كمشرف على النظام المصرفي- أهمية إنشاء آلية للتعاون المتبادل والدعم مع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، نظراً لخبرة هذه الأخيرة في تطوير معايير الشريعة، المحاسبة، التدقيق، الحوكمة والأخلاق لصالح هذه الصناعة.

كما عرض ممثل البنك وضع التمويل الإسلامي في الجزائر، خصوصا بعد إصدار النص التنظيمي الأول في مارس 2020، المتعلق بعمليات التمويل الإسلامي وشروط تطبيقها.

error: Copyrights AAOIFI