عقد المجلس المحاسبي لأيوفي اجتماعه الثاني والعشرين ووافق على إعادة إصدار مسودة معيار المحاسبة المالية رقم 1 المعدل والقوائم المالية التوضيحية

عقد المجلس المحاسبي لأيوفي اجتماعه الثاني والعشرين (الاجتماع السادس في عام 2020) عبر الاتصال المرئي (الفيديو كونفرنس).

  • وقد كان البند الرئيسي على جدول الأعمال مراجعة واعتماد مسودة معيار المحاسبة المالية رقم 1 المعدل “العرض والإفصاح العام في القوائم المالية للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية”. تضمن المعيار المعدل على التعديلات اللاحقة للمعايير الأخرى وعلى مجموعة كاملة من القوائم المالية التوضيحية. كما راجع المجلس تقرير سير العمل للعام 2020 حول تطوير معايير المحاسبة المالية ووافق على خطته لعام 2021.

تم البدء في مراجعة معيار المحاسبة المالية رقم 1 مع الإطار المفاهيمي لأيوفي (الإطار) على أساس الأولوية وبما يتماشى مع توصيات “مشروع مراجعة وتعديل معايير المحاسبة المالية لأيوفي” الذي تم تنفيذه في عام 2018. ويهدف المشروع إلى تقييم الحاجة إلى مراجعة / تعديل جميع معايير المحاسبة المالية الموجودة حالياً، فيما إذا كان ذلك ضرورياً. وافق المجلس وأصدرالمسودة الأولية لمعيار المحاسبة المالية رقم 1 المعدل وللإطار المعدل وذلك في عام 2019. ومع ذلك وبعد المزيد من التفكير والتأمل وفي ضوء توصيات مجموعات العمل المعنية، بما في ذلك تعليقات مجموعة عمل التكافل ومجموعات عمل تعديل معيار المحاسبة المالية رقم 23 ورقم 24 ولجنة التفسيرات والاستشارات الفنية التابعة لأيوفي، أدرك المجلس أن هناك حاجة لإعادة إصدار مسودة المعيار.

يتكون معيار المحاسبة المالية رقم 1 المعدل من قسمين: القسم الأول، ينطبق على جميع المؤسسات، والقسم الثاني ينطبق فقط على المصارف الإسلامية والمؤسسات المالية الإسلامية المماثلة. اعتمد معيار المحاسبة المالية رقم 1 المعدل مصطلحات معينة تختلف عما هو موجود في معايير المحاسبة المالية ذات الصلة، وذلك من أجل الفهم الأفضل لطبيعة المعاملات وتوحيد وتناسق استخدامها. ناقش المجلس مطولاً مسألة المصطلحات ولاحظ بأن هناك العديد من المشاريع الجارية لتعديل وتحديث معايير المحاسبة المالية الحالية. ويجب أن يتم تقديم المصطلحات الموحدة المتناسقة في معايير المحاسبة المالية الجديدة. ومع ذلك، وإلى أن يتم تعديل معايير المحاسبة المالية هذه، يجب أن تحل المصطلحات الموحدة المعتمدة في معيار المحاسبة المالية رقم 1 محل ما يتم استخدامه في معايير المحاسبة المالية ذات الصلة. حيث تقدم مسودة المعيار قائمة بهذه المصطلحات الموحدة. ويهدف معيار المحاسبة المالية رقم 1 المعدل إلى مساعدة معدّي القوائم على إصدار قوائم مالية واضحة ومفهومة وتساعد المستخدمين على اتخاذ قرارات اقتصادية أفضل.

كما وقام المجلس بمراجعة مسودة معيار القوائم المالية التوضيحية لمعيار المحاسبة المالية رقم 1 والتي سيتم إصدارها مع معيار المحاسبة المالية رقم 1. وتهدف هذه القوائم المالية التوضيحية إلى أن تكون بمثابة وسيلة لإرشاد وتوجيه الصناعة.

راجع المجلس الإدارة تقرير سير العمل للعام 2020 وخطته لعام 2021. إجمالاً، أنهى المجلس بنجاح أربعة معايير، وبيان واحد حول جائحة كوفيد -19 ومسودتي معايير. بالنسبة لمعايير المحاسبة المالية المتبقية التي تخضع حالياً للمراجعة والتعديل، قام المجلس بمناقشة ذلك بشكل مفصل وقرر إعطاء أولوية أكبر لمراجعة وتعديل معايير المحاسبة المالية ذات الأرقام 3/4 ، و7/10 ، و 14، و  23/24، وذلك من بين أمور أخرى.

كما تضمن جدول أعمال المجلس مناقشة العديد من المسائل الهامة  كالبيان الفني الصادر عن أيوفي حول “إرشادات تطبيق معيار المحاسبة المالية رقم 31 “الوكالة بالاستثمار “”. ولم يتم إبداء أي تعليقات أو اعتراضات على المسودة. يخضع البيان الفني حالياً للمراجعة من قبل لجنة المجلس الشرعي لأيوفي المعنية بمراجعة معايير المحاسبة والحوكمة (اللجنة الشرعية) وسيتم إصدار البيان عند انتهاء اللجنة من مراجعته.

وبهذه المناسبة، صرح السيد حمد العقاب، رئيس المجلس المحاسبي لأيوفي، قائلاً: “كان هذا العام مليئاً بالتحديات ومن كافة الجهات. ومع ذلك، وفي ظل هذه الظروف، عمل المجلس ومجموعات العمل التابعة له بشكل مكثف ودؤوب على المشاريع المتاحة. إن إصدار واعتماد أربعة معايير نهائية، والتي تضمنت الإطار المفاهيمي المعدل لأيوفي، وعقد ستة اجتماعات لهذا العام ما هو إلا دليل على التزام أعضاء المجلس بمهمة تطوير معايير عالية الجودة لصناعة التمويل الإسلامي” . كما دعا أيوفي إلى مراقبة التطبيق، والتحديات الأخرى التي قد تواجهها الصناعة بعد إصدار المعايير النهائية، عن قرب.

وصرح السيد عمر مصطفى أنصاري، الأمين العام لأيوفي، قائلاً: “أود أن أعبر عن شكري وتقديري لجميع أعضاء المجلس ومجموعات العمل وفريق عمل أيوفي على دعمهم وجهودهم المستمرة في تطوير المعايير التي تصب في مصلحة الصناعة “.

وسيتم الإعلان عن تفاصيل جلسات الاستماع العامة المقررعقدها في عام 2021 لمعايير المحاسبة المالية  الصادرة حديثاً في الوقت المناسب وذلك للمشاركة من قبل أصحاب المصلحة في الصناعة.

يمكن الحصول على جميع معايير أيوفي حصرياً من قبل مشتركي الإصدار الرقمي لمعايير أيوفي، ومن الممكن الحصول على اشتراك مجاني عن طريق موقع أيوفي: www.aaoifi.com

error: Copyrights AAOIFI