مجلس الحوكمة والأخلاقيات التابع لأيوفي اجتماعه الثالث والعشرون في البحرين ويوافق على مسودة معيار الحوكمة بشأن التمويل المشترك

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية الاجتماع الثالث والعشرين لمجلس الحوكمة والأخلاقيات

في 29-30 نوفمبر 2021 في البحرين.

افتتح الاجتماع السيد فاروق رازا ، رئيس المجلس، وأعرب عن تقديره لجميع الأعضاء لالتزامهم وتكريس وقتهم الثمين لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية على الرغم من جداول أعمالهم الحافلة. كما أعرب عن امتنانه للقاء الأعضاء في البحرين لأول مرة بعد عامين من تشكيل المجلس.

ناقش المجلس مسودة معيار حوكمة التمويل المشترك. تحدد مسودة العرض المتطلبات الرئيسية لمختلف مراحل التمويل المشترك بما في ذلك توقيع الصفقة، والتسويق، والإغلاق المالي حتى إنهاء الصفقة ، سواء كان ذلك مبكرًا أو وفقًا لمراحل الاستحقاق المتفق عليها. ناقش المجلس المسائل المفاهيمية ووجه الأمانة لإدراج التغييرات المطلوبة.

صرح رئيس المجلس، السيد فاروق رازا: ” يشرفني أن أعلن عن موافقة المجلس على مسودة معيار الحوكمة حول التمويل المشترك. أنا متيقن بأن هذا المعيار سيساهم في تعزيز التوسع والنمو للمؤسسات المالية الإسلامية ويمكنهم من إجراء الأعمال بكفاءة وفعالية. كما راجع المجلس تقرير عام 2021 ويسعدني أن أصرح بأنه على الرغم من الظروف الصعبة، فإن إنجازات المجلس خلال عام 2021 متميزة. تشمل هذه الانجازات عقد 4 اجتماعات للمجلس على مدار 11 يوماً بالإضافة إلى عقد أكثر من 100 اجتماع لمجموعات العمل.

وبهذه المناسبة ، صرح السيد عمر مصطفى أنصاري ، أمين  عام أيوفي: “يسعدني أن المجلس وافق على إصدار مسودة معيار الحوكمة بشأن التمويل المشترك، وأنا على ثقة من أن المعيار سيساعد في الحوكمة الرشيدة لمثل هذه التمويلات. وأضاف: “فيما يتعلق بالخطوات القادمة ، سيتم تعديل المعيار وفقاً لتعليمات المجلس ، وبعد ذلك من المتوقع إصداره كمسودة ، وبعد عملية التشاور مع الصناعة ، سيتم جمع التعليقات، وعمل التغييرات الازمة”. وختم قائلاً “المجلس وافق أيضا على خطة 2022 التي تتضمن تطوير دراسات الأولية ، وإصدار مسودات ومعايير النهائية ، فضلاً عن عقد طاولات مستديرة وجلسات استماع عامة حول المواضيع ذات الصلة”.

كما وافق المجلس على خطة المجلس لعام 2022 والتي تتضمن المعايير المتعلقة بالامتثال للشريعة الإسلامية والتصنيفات الاستئمانية للأدوات المالية، وعملية اتخاذ القرارات الشرعية ، ومعيار الحوكمة بشأن مدونة أخلاقيات المهنيين في التمويل الإسلامي ، والمرابحة السلعية ، إدارة حساب الاستثمار ، ومشروع المعيار المرجعي البديل للمؤسسات المالية الإسلامية.

error: Copyrights AAOIFI