مؤتمر أيوفي – البنك الإسلامي للتنمية السابع عشر للعمل المصرفي و المالي الإسلامي

للتسجيل الرجاء الضغط على 

تتأهب هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية يمثلها معهد البنك الإسلامي لاستضافة النسخة السابعة عشرة للمؤتمر السنوي للمصرفية والتمويل الإسلامي تحت رعاية مصرف البحرين المركزي. وينعقد المؤتمر الذي يستمر ليومين في فندق كراون بلازا في البحرين بالمشاركة الحضورية بتاريخ 27و28 نوفمبر 2022م، وذلك تحت عنوان “تعافي الإقتصاد والحوكمة في أوقات الأزمات”.

ويعد المؤتمر السنوي أحد أبرز الفعاليات في الصناعة المالية الإسلامية، حيث يجتمع نخبة من علماء الشريعة وراسمي السياسات وصناع القرارفي منصة واحدة للتداول ومناقشة أهم الموضوعات الملحة في صناعة التمويل الإسلامي على مستوى العالم.

تحقيقاً لإستفادة شريحة أوسع من أصحاب المصالح، سيتم بث المؤتمرمباشرة عبرمنصات زوم ويوتيوب وغيرهما من مواقع التواصل الاجتماعي. وسيحظى المؤتمر بدعم العديد من الشركاء والرعاة، بما في ذلك المصارف، المؤسسات المالية الإسلامية والمؤسسات الأكاديمية ومقدمي خدمات الدعم وتقنية المعلومات ومنصات تبادل المعرفة.

وبهذه المناسبة، صرح معالي الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، رئيس مجلس أمناء أيوفي، قائلاً: “يسر الهيئة استضافة المؤتمر السنوي بشكله الحضوري المعتاد مرة أخرى. نتطلع إلى المناقشات حول الموضوعات الملحة في ظل اضطراب الاقتصاد العالمي. إننا ممتنون لمصرف البحرين المركزي ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية على دعمهما الدائم  للهيئة ومبادراتها من قبيل هذا المؤتمر المهم، ونتطلع إلى استضافة جميع أصحاب المصالح والمهتمين في البحرين بمشيئة الله”.

ويتضمن المؤتمرالذي يستمر ليومين كلمات رئيسة لكبارالشخصيات وراسمي السياسات، بالإضافة إلى سبع جلسات حوارية. وستناقش الجلسات استراتيجيات ضمان الأمن الغذائي والتنمية الاقتصادية، وتغيرالمناخ ودورالمالية الإسلامية، وحوكمة النوافذ الإسلامية والتقنية المالية. بالإضافة إلى ذلك، ستشمل المناقشات تكامل التمويل الاجتماعي مع المالية الإسلامية والحاجة إلى برامج التأهيل والتدريب.

وفي سياق تعليقاته على هذه المناسبة صرح الدكتور سامي السويلم، المدير العام بالإنابة لمعهد البنك الإسلامي للتنمية وكبير الاقتصاديين في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، قائلاً: يعد مؤتمرأيوفي ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية من أبرز المؤتمرات التي تناقش المسائل الملحة في الصناعة المالية الإسلامية العالمية. ونأمل أن تسفر المداولات والنقاشات في هذا المؤتمرعن التوصل إلى أسس ثابتة فيما يتعلق بالتطورات المهمة وتهيئنا بشكل أفضل للسنوات المقبلة “.

ملاحظة:  للحصول على تأشيرة البحرين ، يرجى دفع الرسوم .وهي غير قابلة للاسترداد. إذا كانت هناك مشكلة في الدفع، يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني [email protected]

المتحدثون: –

الجلسة الاولى

الجلسة الاولى

الدكتور هارون سيليك

خبير أول ، مجمع الحلول التجارية ، المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة،مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، المملكة العربية السعودية

الجلسة الاولى

الدكتورة طريفة الزعابي

المدير العام  المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا)، الإمارات العربية المتحدة

الجلسة الاولى

الدكتور سامي السويلم

القائم بأعمال المدير العام وكبير الاقتصاديين، المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، المملكة العربية السعودية

الجلسة الاولى

الأستاذ سيد سعد علي باشا

مدير تطوير الأعمال، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، باكستان

الدكتور هارون سيليك

خبير أول ، مجمع الحلول التجارية ، المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة،مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، المملكة العربية السعودية

بعد دراسة الاقتصاد في جامعة بيلكنت وجامعة فيرجينيا ، بدأ هارون سيليك حياته المهنية كمستشار لدى اتحاد الغرف التركية (TOBB). كما أنه يمتلك خبرة في القطاع الخاص في تركيا، حيث شغل مناصب إدارية في شركات في قطاعي الاتصالات والطاقة. 

 

التحق الأستاذ سيلك بالبنك الإسلامي للتنمية في عام 2006 وانتقل لاحقاً إلى المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) حيث عمل في العديد من الإدارات ، بما في ذلك الإستراتيجية وابتكار الأعمال وتمويل التجارة، وأدار علاقات محفظة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) مع باكستان وبنغلاديش وتركيا. ، وألبانيا. تم تعيينه كرئيس إقليمي لـ ITFC في مركز إسطنبول الإقليمي لمجموعة IDB في الفترة بين 2016-2022 وانتقل إلى جدة مؤخراً للعمل كخبير أول في مجمع الحلول التجارية في المقر الرئيسي لـ ITFC.  

السيد سيليك حاصل على درجة الدكتوراة. حصل على درجة البكالوريوس من جامعة اسطنبول الزعيم مع أطروحته بعنوان "الأدوات الإسلامية للتمويل الزراعي في تركيا وتحليل الطلب". 

الدكتورة طريفة الزعابي

المدير العام  المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا)، الإمارات العربية المتحدة

انضمت الدكتورة طريفة الزعابي إلى إكبا في أغسطس / آب ۲۰۱۹ لتشغل منصب نائب المدير العام. وفي أغسطس / آب 2022 تم تعيين الدكتورة طريفة مديراً عاماً لإكبا. وتتمتع الدكتورة الزعابي بخبرة ۲۰ عاماً من الميدان التنفيذي والقيادي اكتسبتها في مؤسسات للتعليم العالي، من خلال تطويرها للخدمات الطلابية والأكاديمية والاستراتيجيات اللازمة لتحفيز الشباب عن طريق الابتكار والبحوث والتدريب. 

وتعمل الدكتورة طريفة الزعابي، بصفتها باحثة اجتماعية، من خلال دورها الحالي في إكبا على تعزيز نظم الأمن الغذائي المستدامة وتطوير الزراعة من خلال تنمية القدرات واشراك النساء والشباب وكذلك ريادة الأعمال الزراعية. وقد قدمت عمل إكبا في مجال البحوث من أجل التنمية في العديد من المؤتمرات والمنتديات العالمية الكبرى. 

وقبل انضمامها إلى المركز شغلت الدكتورة طريفة الزعابي منصب مديرة كليات التقنية للطالبات بدبي. كما تتمتع بريادة الأعمال في مجال التعليم وقد فازت بجائزة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة كسيدة أعمال لعام 2015،  وحصدت جائزة المرأة الإماراتية 2020 عن فئة أفضل الإنجازات المهنية. 

تخرجت الدكتورة طريفة الزعابي في برنامج قيادات حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة (القيادات التنفيذية)، كما أنها مدربة مجازة من قبل برنامج قيادات حكومة دولة الإمارات

الدكتور سامي السويلم

القائم بأعمال المدير العام وكبير الاقتصاديين، المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، المملكة العربية السعودية

يشغل الدكتور سامي السويلم منصب  القائم بأعمال المدير العام وكبير الاقتصاديين، مجموعة البنك الإسلامي للتنمية. 

قبل انضمامه إلى المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب عام 2004 م عمل مديراً لمركز البحث والتطوير بمصرف الراجحي بالرياض. كما عمل في معهد العلوم الإسلامية والعربية في أمريكا، ڤرجينيا، وجامعة جنوب إلينوي، كاربونديل، الولايات المتحدة، وجامعة الملك سعود بالرياض.  

شغل عضوية عدد من اللجان المتخصصة، منها اللجنة الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، ومجموعة عمل المالية الإسلامية والاستقرار المالي العالمي، واللجنة الاقتصادية للأوقاف بوزارة الشؤون الإسلامية، واللجنة العلمية للمجمع الفقهي الإسلامي، مجموعة عمل إدارة مخاطر السيولة في مجلس الخدمات المالية الإسلامية، وفريق العمل الخاص بالتمويل الإسلامي والاستقرار المالي العالمي في البنك الإسلامي للتنمية، وغيرها.  

حصل على الماجستير من جامعة جنوب إلينوي، كاربونديل، بالولايات المتحدة في 1990م، ثم حصل على درجة الدكتوراة في الاقتصاد من جامعة واشنطن، سانت لويس، بالولايات المتحدة في عام1995 م. نشر عدداً من الكتب والأبحاث والمقالات في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي. 

الأستاذ سيد سعد علي باشا

مدير تطوير الأعمال، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، باكستان

الأستاذ سيد سعد علي باشا هو خبير تنمية من باكستان. يعمل مديراً لتطوير الأعمال في الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، حيث يعمل في مشاريع تتعلق بالتخفيف من حدة الفقر، وبناء القدرة على التكيف مع تغير المناخ، وتنمية القطاع الخاص. عمل سعد سابقاً كمستشار للتمكين الاقتصادي مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في باكستان. دعم الشباب المعرضين للعنف والتطرف وربطهم بالقطاع الخاص من أجل فرص عمل مستدامة. أدى اهتمام سعد بفهم العلاقة غير المتكافئة بين الجنوب العالمي والشمال العالمي، وخاصة في سلاسل الإنتاج العالمية، إلى متابعة برنامج الماجستير في الأسواق العالمية والإبداعات المحلية الذي يركز على التنمية الدولية والتاريخ الاقتصادي. للحصول على درجة الماجستير، حصل على منحة إيراسموس للدراسة في جامعات غلاسكو وبرشلونة  وجوتنجن. كما شارك سعد في تأليف كتاب "قضايا عالمية، بدائل محلية"بتمويل من مؤسسة اي كي بي في ألمانيا.

 

الجلسة السابعه

الجلسة السابعه

الأستاذ أشعر ناظم 

الرئيس التنفيذي للمجموعة ، أيون ديجتال، مملكة البحرين

الجلسة السابعه

الدكتور شاهر عباس

هو المؤسس والرئيس التنفيذي لآيفن (IFIN

الجلسة السابعه

الدكتور أحمد البيرك

عضو، مجلس الحوكمة والأخلاقيات، أيوفي; نائب الرئيس التنفيذي، بنك كوييت تورك، تركيا

الجلسة السابعه

السيد عمر منشي

الرئيس التنفيذي لشركة اثز، إندونيسيا

الأستاذ أشعر ناظم 

الرئيس التنفيذي للمجموعة ، أيون ديجتال، مملكة البحرين

الرئيس التنفيذي للمجموعة

أشار ناظم هو المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة Aion Digital، وهو رائد أعمال في مجال التكنولوجيا المالية ومستثمر ومستشار مجلس الإدارة. سابقًا، كان شريكًا رئيسيًا في Ernst & Young والرئيس العالمي لممارسة الصيرفة الإسلامية.

تشارك Ashar في بناء النظام البيئي للتكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تقدم المشورة للعديد من البنوك الإسلامية حول هيكلة وتنفيذ حلول التكنولوجيا المالية. على مدار العشرين عامًا الماضية، ساعد في البناء التشغيلي لأكثر من 30 مؤسسة مالية إسلامية وبرامج على المستوى الوطني.

في عام 2020، فاز أشار بجائزة MEA Finance عن "أفضل قيادة تقنية" عن دوره كمؤسس ومدير تنفيذي لشركة Aion Digital.

 

الدكتور شاهر عباس

هو المؤسس والرئيس التنفيذي لآيفن (IFIN

الدكتور شاهر هو المؤسس والرئيس التنفيذي لآيفن  (IFIN)، أول شركة تقنية مالية إسلامية من نوعها تهدف إلى إعادة صياغة طريقة عمل صناعة التمويل الإسلامي. وهو أيضاً أحد مؤسسي آيفاس ((IFAAS، وهي شركة استشارية دولية متخصصة في التمويل الإسلامي. 

 

يتمتع الدكتور شاهر بأكثر من 20 عاماً من الخبرة في مجال الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي التي تغطي الامتثال لأحكام الشريعة الإسلامية وتطوير المنتجات عبر مختلف تخصصات التمويل الإسلامي، وخبرة واسعة في التدقيق الشرعي والتدريب مع معرفة واسعة في مجال التقنية المالية.  

 

لقد حظي بشهرة دولية في المجال المالي الإسلامي وحظي باحترام كبير بين كبار علماء الشريعة في هذه الصناعة. حاز الدكتور شاهر على تقدير كبير على المستوى الدولي على خبرته الفنية وقدرته على الإبتكار عندما فاز مرتين بجائزة "تحدي الابتكار المالي الأخلاقي" في دبي عام 2013 لآيفاس ومؤخراً في عام 2021 لأيفن.  

يحمل الدكتور شاهر درجة الدكتوراة في الهندسة المالية الإسلامية من جامعة دورهام في المملكة المتحدة ودرجة الماجستير في الاقتصاد الإسلامي والمصارف والمالية من جامعة لوفبرا في المملكة المتحدة. ويحمل أيضا شهادة المراقب والمدقق الشرعي (CSAA) من هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي). 

الدكتور أحمد البيرك

عضو، مجلس الحوكمة والأخلاقيات، أيوفي; نائب الرئيس التنفيذي، بنك كوييت تورك، تركيا

ولد في اسطنبول, تركيا سنة 1966.  د.البيرك تخرج كمهندس صناعي من جامعة اسطنبول التقنية سنة 1988, حصل على درجة الماجستيرفي قيادة وادارة الشركات من جامعة جنوب كارولينا في بيمبروك في عام 1993 . كما حصل على درجة الدكتوراه من جامعة اسطنبول التقنية في عام 2007 وكانت أطروحة الدكتوراه عن الأدارة التكنلوجية.  

د.البيرك من المصرفيين المتمرسين حيث يتمتع بخبرة تزيد عن 34 عاما في قطاع المصارف والخدمات المالية. وقد انضم الي بنك كوييت تورك التشاركي حيث كان يشغل منصب نائب رئيس تنفيذي للخدمات المصرفية للمجموعة (ويشمل الخدمات التالية: تكنولوجيا المعلومات، العمليات،  الإدارة، الموارد البشرية والتخطيط الأستراتيجي) من سنة 2005 حتى سنة 2012. بعدها مباشرة شغل منصب نائب رئيس تنفيذي للخزينة وللخدمات المصرفية الدولية للمجموعة وكذلك منصب نائب رئيس مجلس ادارة البنك. كما أنه يتولى منصب رئيس مجلس ادارة شركة كي.تي. لأدارة الأصول في اسطنبول وهي أحد الشركات التابعة، و نائب رئيس مجلس ادارة البنك التابع في جمهورية المانيا.  

كما ساهم في خدمة العديد من مجالس ادارة الشركات الغير حكومية والأوقاف التركية. ومن الجدير بالذكرايضاً، انه قام بالتدريس في الجامعات وكتابة مقالات وفصول في كتب عن حوكمة البنوك الأسلامية وآداب واخلاقيات المهنة. وشارك في تحرير كتابان عن البنوك الاسلامية. كما شارك في خدمة العديد من اللجان في جمعية البنوك الاسلامية التركية، يذكر منها لجنة الخزينة، الموارد البشرية ولجنة تحرير منشورات الجمعية. متزوج من توبا ولديه ثلاث ابناء. 

السيد عمر منشي

الرئيس التنفيذي لشركة اثز، إندونيسيا

Umar Munshi is a social entrepreneur from Singapore. He is the co-founder of Ethis Global
(Ethis.co), an award-winning group of investment and Crowdfunding platforms with regulatory
approvals in Malaysia, Indonesia and Oman.
Ethis has firmly established itself as the leader in Fintech for impact-focused and
shariah-compliant alternative investments. It serves large and small investors from more than
84 countries, to invest in companies, startups and projects in Southeast Asia and the GCC.
Ethis Indonesia (Ethis.co.id) is a licensed P2P lending/ financing/ platform that matches impact
investors to short-term SME financing projects. Ethis Malaysia (Ethis.co/my) is the country’s
first Shariah-compliant Equity Crowdfunding platform, funding future-tech, circular economy
and Islamic economy startups and SMEs.
EthisX (EthisX.com), a cross-border investment platform, will have an expanded scope of
fundraising and investment options and opportunities.
GlobalSadaqah.com is Ethis’s Islamic Social Finance marketplace that matches charity, Zakat
and CSR from Foundations, Corporations, Islamic Banks and the public to support NGOs and
social enterprises.
Umar is the president of the Islamic Fintech Alliance, a group of pioneer Islamic fintech
founders.
E: [email protected]
LinkedIn: Umar Munshi

error: Copyrights AAOIFI