تتأهب هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية، يمثلها معهد البنك الإسلامي للتنمية، لاستضافة النسخة السادسة عشرة للمؤتمر السنوي للمصرفية والتمويل الإسلامي تحت رعاية مصرف البحرين المركزي.

وينعقد المؤتمر الذي يستمر ليومين في فندق كراون بلازا في البحرين بالمشاركة الحضورية بتاريخ 1 – 2 ديسمبر 2021م، وذلك تحت عنوان “ترسيخ أسس التمويل الإسلامي في حقبة ما بعد كوفيد من خلال تطوير معايير وأطر تنظيمية متينة”.

ويعد المؤتمر السنوي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية والبنك الإسلامي للتنمية أحد أبرز الفعاليات في صناعة التمويل الإسلامي، حيث يجتمع نخبة من علماء الشريعة وراسمي السياسات وصناع القرار للتداول ومناقشة أهم الموضوعات الملحة في صناعة التمويل الإسلامي على مستوى العالم.

وبهذه المناسبة، صرح معالي الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، رئيس مجلس أمناء أيوفي، قائلاً: “يسر الهيئة استضافة المؤتمر السنوي بشكله الحضوري المعتاد مرة أخرى. لقد كان العامان الماضيان غير مسبوقين بشكل عام، إلا أن الهيئة استمرت بمساعدة أصحاب المصلحة في تقديم الإرشادات لصناعة التمويل الإسلامي العالمية من خلال ما تقدمه من معايير ومبادرات بناء القدرات والبرامج التوعوية والتشجيعية. إننا ممتنون لمصرف البحرين المركزي والبنك الإسلامي للتنمية على دعمهما الدائم للهيئة ومبادراتها من قبيل هذا المؤتمر المهم، ونتطلع إلى استضافة جميع أصحاب المصلحة في البحرين بمشيئة الله”.

يعود المؤتمر هذا العام بالمشاركة الحضورية بعد الانقطاع لعام واحد بسبب جائحة كوفيد –19. وسيتم، علاوة على ذلك، بث المؤتمر عبر منصات زوم ويوتيوب وغيرهما من مواقع التواصل الاجتماعي، تحقيقاً لفائدة شريحة أوسع من أصحاب المصلحة. ويحظى المؤتمر بدعم العديد من الشركاء والرعاة، بما في ذلك المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية والمؤسسات الأكاديمية ومقدمي خدمات الدعم وتقنية المعلومات ومنصات تبادل المعرفة.

وفي سياق تعليقاته على هذه المناسبة صرح الدكتور سامي السويلم، المدير العام بالإنابة لمعهد البنك الإسلامي للتنمية وكبير الاقتصاديين في مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، قائلاً: “يسر معهد البنك الإسلامي للتنمية أن يتعاون، نيابة عن البنك الإسلامي للتنمية، مع هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية في تنظيم هذا المؤتمر المهم الذي يصب في مصلحة صناعة التمويل الإسلامي العالمية. ونأمل أن تسفر المداولات والنقاشات في هذا المؤتمر عن نتائج حاسمة تؤثر إيجابياً على الصناعة في حقبة ما بعد كوفيد –19”.

ويتضمن المؤتمر الذي يستمر ليومين كلمات رئيسة لكبار الشخصيات، بالإضافة إلى سبع جلسات حوارية، تبحث في إستراتيجيات التعافي من آثار جائحة كوفيد -19، والسمات الرئيسة لتعزيز توحيد الممارسات في مجال الحوكمة الشرعية، والعمل المشترك بين الهيئة ومجلس الخدمات المالية الإسلامية في هذا الصدد. كما يناقش موضوعات عديدة، منها تطوير التصنيف المعياري البديل، ومقاصد الشريعة، والمعالجة المحاسبية للتأمين التكافلي، بالإضافة إلى جلسات حوارية عن الزكاة والنوافذ الإسلامية. ويستضيف المؤتمر نخبة من الخبراء والقادة في صناعة التمويل الإسلامي وعلماء الشريعة وممثلي السلطات التنظيمية والإشرافية، بهدف تسليط الضوء على هذه الموضوعات في حقبة ما بعد كوفيد – 19.

ملاحظة: الرجاء من جميع المشاركين في مؤتمر التمويل الإسلامي لعام 2021م الالتزام بتوجيهات وزارة الصحة البحرينية.

error: Copyrights AAOIFI