أيوفي تعقد اجتماع الطاولة المستديرة بالتعاون مع مجلس معايير المحاسبة الدولية والمجلس الدولي لمعايير الاستدامة في مملكة البحرين

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اجتماع الطاولة المستديرة، بالتعاون مع مجلس معايير المحاسبة الدولية (IASB) والمجلس الدولي لمعايير الاستدامة (ISSB)، في 9 مايو 2024، في فندق ويندهام جراند المنامة، مملكة البحرين. وقد شارك في هذهِ الجلسة، حضورياً وعبر الإنترنت، أكثر من 100 من المختصين والخبراء في مجال المالية الإسلامية والعاملين لدى المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية، وغيرها من أصحاب المصالح وخاصةً من الجهات الرقابية الإقليمية.

تضمن جدول أعمال الطاولة المستديرة تحديثاً مشتركاً لمستجدات معايير أيوفي، ومجلس معايير المحاسبة الدولية والمجلس الدولي لمعايير الاستدامة. وقد عرض الأستاذ عمر مصطفى أنصاري، الأمين العام لأيوفي، مشاريع أيوفي الحالية والمعايير الجديدة ومسودات المعايير قيد التطوير (بما في ذلك معايير المحاسبة المالية، ومعايير الحوكمة، والمعايير الشرعية، ومعايير التدقيق ومواثيق الأخلاقيات).

كما عرض الأستاذ بروس ماكنزي، عضو مجلس معايير المحاسبة الدولية، تحديثاً بشأن أبرز المواضيع والمستجدات المتعلقة بالمجلس ولجنة تفسيرات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية، مع التركيز على المتطلبات الأساسية في القوائم المالية الأساسية لمعايير المحاسبة الدولية لإعداد التقارير المالية. وعلاوة على ذلك، تم عرض لمحة عامة عن المسودة المتعلقة بدمج الأعمال وبعض قرارات لجنة التفسيرات لمعايير المحاسبة الدولية الصادرة حديثاً ومشروعات تطوير المعايير  محدودة النطاق التي ينفذها المجلس.

 

وضمن مبادرة مجلس معايير المحاسبة الدولية لمعالجة المسائل الملحة بشأن الاستدامة في متطلبات إعداد التقارير المالية، فقد أجرى الأستاذ جوناثان برافو والأستاذة آنا هيمانت والأستاذ ريتشارد باركر عروضاً تقديمية سلطوا الضوء فيها على جهود مجلس معايير المحاسبة الدولية لدعم تطبيق معيار التقرير المالي للاستدامة 1 ومعيار التقرير المالي للاستدامة 2 الصادرين حديثاً.

وقد صرح الأستاذ عمر مصطفى أنصاري، الأمين العام لأيوفي: “يسعدنا استضافة هذهِ الجلسة المشتركة عالية المستوى والمشاركة فيها بالتعاون مع أبرز  الجهات الواضعة لمعايير المحاسبة الدولية”. وأضاف: “يعدّ تحقيق التوافق والتعاون مع الجهات الزميلة المصدرة للمعايير، بالنسبة لنا في أيوفي، عنصراً أساسياً في عملية تطوير المعايير التي تضطلع بها المجالس الفنية ذات العلاقة.

وقد عُقد إجتماع  الطاولة المستديرة تزامناً مع اجتماع المجموعة الاستشارية للمالية الإسلامية (IFCG) الذي استضافته أيوفي أيضاً في مملكة البحرين.

error: Copyrights AAOIFI