أيوفي تعقد عدة جلسات استماع لمسودة معيار المحاسبة المالية بشأن “الهدايا والجوائز الترويجية”

المنامة، مملكة البحرين

22 أغسطس 2024

 

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) عدة جلسات استماع (ثلاثة جلسات باللغة الإنجليزية وجلسة واحدة باللغة العربية) لمسودة معيار المحاسبة المالية بشأن “الهدايا والجوائز الترويجية” الصادرة عن أيوفي، عبر خاصية الإتصال المرئي، خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2024، ذلك بالتعاون مع مختلف المؤسسات وأصحاب المصالح في الصناعة المالية الإسلامية.

يهدف هذا المعيار إلى بيان متطلبات المحاسبة والتقرير المالي للإثبات والقياس والعرض والإفصاح التي تنطبق على الهدايا والجوائز التي تمنحها المؤسسات المالية الإسلامية إلى عملائها، بمن فيهم أصحاب حسابات أشباه حقوق الملكية وأصحاب حسابات الاستثمار. وتقدم المسودة بشكل تحديداً إرشادات بشـأن المعالجات المحاسبية لهذه الهدايا والجوائز التي تهدف إلى تلبية متطلبات الصناعة بهذا الشأن.

خلال هذهِ الجلسات، تم عرض مسودة المعيار عبر جولة تفاعلية من الأسئلة والأجوبة وتم تسليط الضوء تحديداً على نص مسودة المعيار وهيكلها مع الحاجة التي حددها المجلس إلى إصدار هذا المعيار”الهدايا والجوائز الترويجية”. وقد تقدم المشاركون بمجموعة من الاقتراحات والتعليقات بشأن هذا المعيار.

شارك في الجلسات أكثر من 400 من المتخصصين والخبراء في مجال المالية الإسلامية والشريعة والعاملين لدى المؤسسات المالية والمصارف، وشركات المحاسبة والتدقيق والاستشارات والمؤسسات الأكاديمية.

وإذ تقدر أيوفي هذا الدعم من قبل الصناعة المالية الإسلامية والجهات العاملة فيها والمهتمين، فإن الأمانة العامة ستقوم بجمع الآراء الواردة إليها عبر جلسات الاستماع في صيغة أسئلة وتوصيات وتعليقات إضافة إلى ما يرد إليها مباشرة، وذلك لعرضها على مجموعة العمل المعنية ومجلس المحاسبة للنظر فيها ومناقشتها قبل إصدار المعيار في صيغته النهائية.

للاطلاع على مسودة المعيار، الرجاء الضغط على الرابطين الآتيين:

رابط المسودة باللغة الإنجليزية:  https://rb.gy/c2ybl0

رابط المسودة باللغة العربية: https://bit.ly/3wNfIId

error: Copyrights AAOIFI