أيوفي تدشن مشروع ترجمة المعايير للأوردية ضمن زيارة رسمية لباكستان

وقعت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (“أيوفي”) والجهات الممثلة للصناعة المالية الإسلامية في باكستان مذكرة تفاهم لدعم ورعاية الترجمة الأوردية للمعايير الشرعية الصادرة عن أيوفي، حيث أقيمت مراسم التوقيع في مقر مصرف باكستان المركزي في كراتشي. وقد حضر حفل التوقيع سعادة أ. سعيد أحمد (نائب محافظ مصرف باكستان المركزي، ورئيس اللجنة التوجيهية العليا لترويج المصرفية الإسلامية التابعة لحكومة باكستان)، حيث أشاد بمذكرة التفاهم باعتبارها حدثاً بازراً للصناعة المالية الإسلامية في باكستان، ومبادرة عظيمة ذات غاية نبيلة يدعمها مصرف باكستان المركزي. وقد أكد على أهمية استخدام لغة مبسطة سهلة الفهم في ترجمة المعايير بحيث يتسنى للقارئ العادي فهمها واستيعابها. كما استعرض المشاركون بدء السلطات الرقابية والإِشرافية الباكستانية (مصرف باكستان المركزي وهيئة الأوراق المالية والبورصة ومعهد المحاسبين القانونيين ICAP) عملية تبني واعتماد معايير أيوفي، وخاصة المعايير الشرعية التي تحظى بقبول عالمي في مجال الالتزام الشرعي لدى المؤسسات المالية الإسلامية.

وبهذه المناسبة صرح د. حامد حسن ميرة، الأمين العام لأيوفي، على هامش زيارة وفد أيوفي لباكستان والتي امتدت يومين: “تعتبر باكستان شريكاً مهماً لأيوفي، وداعماً أساسياً لأنشطتها وأعمالها. وقد ترأس مجلسها الشرعي صاحب الفضيلة الشيخ محمد تقي العثماني منذ تأسيسها. كما أثرى الخبراء والعلماء الباكستانيون مجالس الهيئة عبر تاريخها ومازالوا –من مجلس الأمناء إلى المجالس الفنية- بخبراتهم ومعارفهم، سواء من خلال عضوية هذه المجالس أو من مواقع عملهم في مختلف أنحاء العالم”. كما أشاد الأمين العام لأيوفي بالدعم الذي تقدمه الصناعة المصرفية الإسلامية والجهات الرقابية في باكستان لأيوفي.

كما أشاد الأستاذ ظفر حجازي، رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصة بجهود أيوفي، وأكد دعم هيئة الأوراق المالية والبورصة الكامل لأيوفي واستعدادها التام للتعاون معها. كما رحب بإطلاق مشروع الترجمة الأوردية الذي سينفذ بالتعاون بين أيوفي والصناعة المالية الإسلامية في باكستان.

ومن جانبه أكد الأستاذ حسن بيلجرامي-رئيس بنك باكستان الإسلامي المحدود- والذي وقَّع مذكرة التفاهم بالنيابة عن الصناعة المالية الإسلامية في باكستان، على أهمية هذه المعايير بالنسبة للصناعة، والحاجة إلى توفير مصادر المعرفة باللغة الأوردية، وهي من أكثر اللغات انتشاراً في العالم. وعبر عن ثقته البالغة بأن ذلك سيعزز الالتزام الشرعي من جهة، وسيساهم في الحد من النظرة السلبية غير المبررة للصناعة المالية الإسلامية من قبل من لا تتوفر عندهم المعرفة المباشرة بهذه المعايير بسبب عوائق اللغة.

كما رحب بهذه المبادرة أعضاء اللجنة التوجيهية العليا لترويج الصيرفة الإسلامية التابعة لحكومة باكستان، وأعضاء اللجنة التوجيهية للشؤون الإعلامية للصناعة المصرفية الإسلامية في باكستان، إضافة إلى الإدارة العليا لمصرف باكستان المركزي.

pakistasnurdu

د. حامد حسن ميرة، الأمين العام لأيوفي ، حسن بيلجرامي-رئيس بنك باكستان الإسلامي المحدود والذي وقَّع مذكرة التفاهم بالنيابة عن الصناعة المالية الإسلامية في باكستان ، أ. سعيد أحمد (نائب محافظ مصرف باكستان المركزي، ورئيس اللجنة التوجيهية العليا لترويج المصرفية الإسلامية التابعة لحكومة باكستان)، الأستاذ ظفر حجازي، رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصة

كما أجرى وفد أيوفي -المكون من أمينها العام د. حامد ميرة وأ. عمر أنصاري (نائب الأمين العام)، ود. عبد الرحمن السعدي (مستشار، الإدارة الشرعية)- زيارة إلى بنك ميزان المتحد في مقره الرئيس بكراتشي، حيث جرى التوقيع على اتفاقية تعاون تتضمن عدداً من مبادرات التعاون الثنائي وتبادل المعارف والخبرات.

pakistasnurdu1

د. حامد حسن ميرة، الأمين العام لأيوفي ، الأستاذ عرفان صديقي رئيس بنك ميزان يتبادلان النسخ الموقعة من اتفاقية التعاون التي تتضمن عدداً من مبادرات التعاون الثنائي وتبادل المعارف والخبرات.

كما ترأس د. حامد ميرة جلسة حوارية نظمها معهد إدارة الأعمال IBA ومركز التميز في المالية الإسلامية CEIF حول أهمية المعايير للصناعة المالية الإسلامية. وقد شارك في هذه الجلسة التي أقيمت في مقر معهد إدارة الأعمال مجموعة من خبراء المالية الإسلامية وأصحاب الفضيلة العلماء.

pakistanvisit

الشيخ الدكتور عمران صديقي يهدي د. حامد حسن ميرة، الأمين العام لأيوفي درعاً تكريمياً ، بحضور الأستاذ علي صديقي مدير CEIF -IBA.

وقد لبى وفد أيوفي أيضاً دعوة معهد المحاسبين القانونيين الباكستاني ICAP لتبادل وجهات النظر والآراء ومناقشة سبل التعاون الممكنة بين الجانبين. وقد استقبل وفد أيوفي سعادة أ. نديم يوسف عديل (نائب رئيس المعهد) بالإضافة إلى رئيس وأعضاء لجنة المالية الإسلامية في المعهد وإدارته التنفيذية، حيث دارت المحادثات حول دور ومهام المؤسستين وسبل التعاون المشترك بينهما.

pakistanvisit1

الأستاذ نديم يوسف عادل نائب الرئيس ICAP ود. حامد حسن ميرة، الأمين العام يتبادلان هدايا تذكارية.

كما حضر وفد أيوفي اجتماع للجنة الفرعية للمعايير الشرعية في كراتشي التابعة للمجلس الشرعي لأيوفي، والذي استضافه معهد إدارة الأعمال ومركز التميز في المالية الإسلامية، وقد ترأس هذا الاجتماع صاحب الفضيلة الشيخ المفتي محمد تقي عثماني -رئيس المجلس الشرعي لأيوفي، وحضره عدد من أصحاب الفضيلة العلماء من باكستان أعضاء هذه اللجنة.