أيوفي تصدر مسودة معيار ” الخدمات المالية الإسلامية التي تقدمها المؤسسات المالية التقليدية”

وافق مجلس المحاسبة التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) على اصدار مسودة معيار المحاسبة المالية ” الخدمات المالية الإسلامية التي تقدمها المؤسسات المالية التقليدية” وذلك للحصول على آراء خبراء الصناعة وتعليقاتهم عليها.

يهدف هذا المعيار إلى وضع متطلبات إعداد التقارير المالية لجميع الخدمات المالية الإسلامية التي تقدمها المؤسسات المالية التقليدية من خلال الفروع والأقسام والنوافذ المستقلة بما في ذلك الأشكال الافتراضية. وتأخذ مسودة المعيار بالاعتبار المعالجات المحاسبية ومتطلبات إعداد التقارير الواردة في الإطار الفكري لإعداد التقارير المالية من قبل المؤسسات المالية الإسلامية (المعدل) ومسودة معيار المحاسبة المالية 1 المعدل “العرض والإفصاح العام في القوائم المالية للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية”. وسيحل المعيار المعدل محل معيار المحاسبة المالية رقم 18 الحالي “الخدمات المالية الإسلامية التي تقدمها المؤسسات المالية التقليدية “.

وقد صرح الأستاذ حمد العقاب، رئيس مجلس المحاسبة التابع لأيوفي قائلاً: “على مدى السنوات الماضية، لاحظ المجلس نمو نوافذ المالية الإسلامية وتطور المؤسسات المالية التقليدية في تقديم الخدمات المالية الإسلامية، وقرر أن ثمة حاجة إلى إدخال تحسينات على معيار المحاسبة 18 الحالي لضمان التوافق مع مبادئ الشريعة وأحكامها. ويتوقع المجلس أن المعيار المعدل سيسهم في تحسين ممارسات الحالية في إعداد التقارير  المالية من قبل المؤسسات المالية التقليدية التي تقدم خدمات مالية إسلامية “.

كما صرح الأستاذ عمر مصطفى أنصاري، الأمين العام لأيوفي :”مع تزايد الطلب على المنتجات المتوافقة مع مبادئ الشريعة وأحكامها، يدرك المجلس ويتفهم التحديات التي تواجه إنشاء مصارف إسلامية في النطاقات الرقابية التي لا تطبق معايير المحاسبة الصادرة عن أيوفي. ونظرًا لوجود مؤسسات مالية تقليدية تقدم خدمات مالية إسلامية تتوافق مع مبادئ الشريعة وأحكامها، فقد أدرك المجلس الحاجة إلى تلبية متطلبات هذه المؤسسات وأصحاب المصالح في الصناعة المالية الإسلامية بشكل عام “.

هذا وستقوم الأمانة العامة بجمع الآراء الواردة إليها عبر جلسات الاستماع في صيغة أسئلة وتوصيات وتعليقات إضافة إلى ما يرد إليها مباشرة عبر البريد الالكتروني [email protected] ،  وذلك في موعد أقصاه 30 سبتمبر 2021 لعرضها على فرق العمل المعنية ومجلس المحاسبة لمناقشتها قبل إصدار المعايير في صيغتها النهائية.

ويمكن الحصول على مسودة المعيار من الموقع الإلكتروني لأيوفي عبر الرابط الآتي:http://aaoifi.com/exposure-drafts-4/?lang=en

error: Copyrights AAOIFI