أيوفي تعقد الاجتماع الثالث عشر لمجلس الحوكمة والأخلاقيات في البحرين

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) الاجتماع الثالث عشر لمجلس الحوكمة والأخلاقيات للفترة (2015-2019) بالمقر الرئيسي لأيوفي في مملكة البحرين.  هذا الاجتماع هو آخر اجتماع  لفترة المجلس الحالي.

 

خلال الاجتماع ، ناقش المجلس واعتمد ثلاث مسودات معايير للإصدار النهائي وهي حوكمة الصكوك، وحوكمة الوقف، ومدونة الأخلاقيات المعدلة للمهنيين في مجال التمويل الاسلامي.

 

يهدف معيار حوكمة الصكوك إلى تقديم إرشادات مفصلة حول الصكوك من خلال توفير إطار عمل شامل لإدارة إصدار الصكوك، والإدارة خلال مراحل الاستثمار والاستحقاق / الإنتهاء. من المتوقع أن يحقق المعيار  ممارسات حوكمة معززة في هذا المجال ويعزز الثقة في أسواق الصكوك.

 

يهدف معيار حوكمة الوقف إلى توفير المبادئ الأساسية للحوكمة كما تنطبق على الوقف والمؤسسات القائمة على الوقف، ويبين الأدلة الإرشادية القائمة على المبادئ لحوكمة الشركات (المؤسسية) والشرعية. ويشتمل ذلك على جملة من الاعتبارات المتعلقة بتأسيس الوقف، والمسؤوليات والمبادئ الأساسية لتحديد الشروط المرجعية لأجهزة الوقف المختلفة، بما في ذلك الأجهزة المقترحة، والإرشادات المتعلقة بالرقابة الداخلية، والسياسات والإجراءات، والأدلة الإرشادية بشأن جوانب الشفافية والإفصاح، وغير ذلك.تم إطلاق مشروع الوقف الشامل لمراجعة معايير الشريعة، والحوكمة، والمحاسبة بالتعاون مع إستثمار المستقبل و المعهد الدولي للوقف الإسلامي في عام 2017 وعُقدت العديد من الإجتماعات لفرق عمل لمناقشة المنهج العام المُتبع و المحتوى الخاص بالمعايير.

 

تقدم مدونة الأخلاقيات المعدلة للمهنيين في مجال التمويل الإسلامي دليلي إرشادي مفصل فيما يتعلق بالسلوك الأخلاقي للمهنيين العاملين في المؤسسات المالية الإسلامية. تحل هذه المدونة محل مدوّنتين للأخلاقيات سبق أن أصدرتهما أيوفي في يونيو 1998 وأبريل 2002 على التوالي.

 

شكر السيد عمر مصطفى الأنصاري ، الأمين العام لأيوفي جميع أعضاء المجلس على مساهمتهم وصرح: “عُقدت اجتماعات مجلس الحوكمة والأخلاقيات في أربع دول (البحرين، والأردن، وباكستان، وعمان) وتمت الموافقة على اصدار 8 معايير نهائية. خلال فترة المجلس، تم البدء في 13 مشروع وعُقدت 35 جلسة استماع في 11 دولة “. وأضاف: “أود أيضًا أن أشكر جميع الأعضاء وعلى وجه التحديد الدكتور عشرت حسين ، رئيس المجلس والشيخ عصام اسحاق ، نائب الرئيس لتوجيه المجلس “. صرح الشيخ عصام اسحاق، نائب رئيس مجلس الحوكمة والأخلاقيات “على الرغم من التحديات، تمكن هذا المجلس من تحقيق أداء استثنائي خلال السنوات الأربع الماضية. وأهنئ الأعضاء وأمانة أيوفي على جهودهم وعملهم الدؤوب”. سيتم عقد اجتماع مجلس الحوكمة والأخلاقيات التالي بعد تشكيل المجلس الجديد.