أيوفي تعقد جلسات استماع في سلطنة عمان لمعيارين جديدين

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) ، جلسة استماع في قاعة مسقط ، المقر الرئيسي لبنك مسقط، سلطنة عُمان، لمسودة معيار المحاسبة “الاستثمار في الصكوك ، الأسهم والأدوات المماثلة (معيار المحاسبة المالية رقم 25) (معدل)” ، ومعيار الحوكمة “الالتزام الشرعي والتصنيف الإستئماني للمؤسسات المالية الإسلامية” (معيار الحوكمة رقم 10).

حضر جلسة الاستماع مجموعة من المصرفيين ، وعلماء الشريعة والعاملين في شركات التدقيق والأكاديميين وطلاب الجامعات وغيرهم. وقد سبق إقامة جلسات استماع لهذين المعيارين في البحرين وتركيا وباكستان والسودان. وستعمل الأمانة العامة على جمع كل الردود الواردة من الصناعة خلال جلسات الاستماع – في شكل أسئلة وتعليقات واقتراحات وتوصيات وتقدمها إلى مجموعات العمل والمجالس المعنية للنظر فيها ومناقشتها واتخاذ قرار بشأنها قبل إصدار المعايير في صيغتها النهائية.

يحل معيار المحاسبة المالية ( 25) (المعدل)، محل المعيار المحاسبي رقم ( 25 )  الصادر عام 2010  “الاستثمار في الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة “. ويهدف هذا المعيار إلى تحديد مبادئ التصنيف والإثبات والقياس والعرض والإفصاح للاستثمارات في الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة التي تقوم بها المؤسسات المالية الإسلامية. يحدد المعيار الأنواع الأساسية لأدوات الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، ويعرض المعالجات المحاسبية الرئيسية بما يتناسب مع الخصائص المميزة للمؤسسة التي يتم من خلالها إجراء تلك الاستثمارات وإدارتها وحيازتها، وكذلك نموذج عمل تلك المؤسسة.

من جهة أخرى، ينص معيار الحوكمة رقم 10 على إجراء الالتزام الشرعي والتنصيف الاستئماني على أساس غير إلزامي، ويعرض الإسس الإرشادية لوكالات التصنيف التي تطبق الالتزام والتصنيف الإستئماني  للمؤسسات المالية الإسلامية،  وكذلك الدليل الإرشادي بشأن جوانب المسؤولية والقبول والعمليات والتقرير المالي وضمان الجودة لهذه الخدمات.

وبهذه المناسبة توجه القائم بأعمال الأمين العام لأيوفي الأستاذ عمر مصطفى أنصاري بالشكر إلى إدارة بنك مسقط – ميثاق للصيرفة الإسلامية ، وأشار إلى إن السوق العُماني منفتح تماماً على الفرص المتاحة في مجال العمل المصرفي والمالي الإسلامي، وقد أظهر اهتماماً كبيراً في تعزيز الصناعة المالية الإسلامية في عمان “. و أضاف: “ستعمل هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) بشكل وثيق مع المؤسسات العاملة في السلطنة لتطوير واقع الصناعة المصرفية الإسلامية وتوحيد الممارسات في السلطنة”. كما أعرب عن تقديره للجهات العاملة في هذه الصناعة والأوساط الأكاديمية لمشاركتها في جلسة الاستماع.

وستعقد أيوفي المزيد من جلسات الاستماع في دول أخرى وذلك للحصول على آراء الصناعة حول مسودات معايير أيوفي الجديدة. وسيتم الإعلان عن تفاصيل الجلسات تباعاً، حرصاً على مشاركة جميع الجهات والأطراف الفاعلة في الصناعة.

تستقبل الأمانة العامة آراءكم وتعليقاتكم حول مسودات المعايير: الاستثمار في الصكوك والأسهم والأدوات  المشابهة (معيار المحاسبة المالية رقم 25) (المعدل) ، والالتزام الشرعي والتصنيف الإستئماني  للمؤسسات المالية الإسلامية (معيار الحوكمة رقم 10)، عبر الإيميلات الآتية : [email protected]  و [email protected]