أيوفي تعقد جلسة إستماع لمسودة معيار “حوكمة الصكوك” في مقر هيئة السوق المالية، بالمملكة العربية السعودية

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) جلسة إستماع لمسودة معيار الحوكمة “حوكمة الصكوك” في المملكة العربية السعودية، باستضافة هيئة السوق المالية، وذلك في مقرها بالرياض يوم الأربعاء 17 أبريل  2019.

وقد استعرض الأمين العام لأيوفي الأستاذ عمر  مصطفى الأنصاري مسودة المعيار، وتمت مناقشتها، مع جمهور المشاركين، من المهنيين العاملين في مجال الصيرفة الإسلامية وأسواق رأس المال، وعلماء الشريعة، وخبراء المحاسبة والتدقيق والقانون، إضافة إلى الباحثين والأكاديميين ومختلف أصحاب المصالح.

 

وتعد جلسة الاستماع  من أهم الخطوات الإلزامية في عملية تطوير المعايير التي تنتهجها أيوفي، كما تتيح المجال للاستفادة من خبرات المشاركين والمهنين  حول المعايير المطروحة للنقاش.

 

 

إن الغاية من معيار “حوكمة الصكوك” هي تقديم مبادئ توجيهية تسهم في توحيد الممارسات العالمية في هذا المجال، بالإضافة إلى تناول الجوانب الأساسية في عملية إصدار هذه الأدوات، وإدارة الاستثمارات فيها، على نحو يلبي متطلبات الحوكمة والشفافية.

 

ويحدد المعيار المتطلبات الموحدة للمراحل المختلفة في إدارة الصكوك والتي تشتمل على إدارة الإصدار واستحقاق الصكوك أو الاسترداد وإعادة الهيكلة. ويشكل ذلك إطاراً شاملاً يهدف إلى تعزيز الحوكمة وزيادة موجبات الثقة في أسواق الصكوك.

 

وقد توجه الأستاذ الأنصاري بالشكر إلى هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية لدعمها المستمر، ولاستضافة هذه الفعالية، و أيضاً لمشاركتها الفعالة، وتقديم الآراء والتعليقات على مسودة المعيار بحيث يلبي احتياجات صناعة الصكوك العالمية. وأضاف: “تعد المملكة العربية السعودية من أكبر الأسواق في الصناعة المالية الإسلامية، وإن إقامة مثل هذه الفعاليات ستنعكس إيجاباً على هذه الصناعة، وستساعد أيوفي على استيعاب التحديات المتنامية في الأسواق المالية الإسلامية، وإيجاد الحلول لها. ويسعدنا أن تعقد جلسة الاستماع بمشاركة مجموعة من المختصين وأصحاب الخبرة، للحصول على آرائهم وتعليقاتهم بشان معيار حوكمة الصكوك”.

 

 

وقد سبق أن عقدت أيوفي عدداً من جلسات الاستماع في دول ونطاقات رقابية مختلفة مثل الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، وماليزيا، والمملكة العربية السعودية و المغرب العربي. وسيعلن عن جلسات الإستماع القادمة تباعاً، وستعمل الأمانة العامة على جمع تلك الآراء الواردة إليها عبر جلسات الإستماع في صيغة أسئلة وتوصيات وتعليقات إضافة إلى ما يرد إليها مباشرة ، وذلك لعرضها على فرق العمل المعنية ومجلس الحوكمة والأخلاقيات لإستعراضها ومناقشتها قبل إصدار المعيار في صيغته النهائية.

 

يمكن إرسال التعليقات حول مسودة معيار “حوكمة الصكوك”  إلى البريد الإلكتروني: [email protected]