أيوفي تعقد جلسة استماع حضورية وعبر الإنترنت (ويبنار) لمسودة معيار المحاسبة المالية رقم 25 (المعدل)

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) جلسة استماع لمسودة المعيار المعدل “الاستثمارات في الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة” (معيار المحاسبة المالية رقم 25 المعدل) في مكتب أيوفي بضاحية السيف، مملكة البحرين.

يعدّ هذا المعيار جزءاً من مشروع تطوير معايير الصكوك الشامل الذي يتضمن مراجعة المعيار الشرعي الحالي بشأن الصكوك (المعيار الشرعي رقم 17) (الصادر في 2003) ومعيار المحاسبة المالية رقم 25 “الإستثمارات في الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة” (الصادر في 2010)، إضافة إلى تطوير معايير المحاسبة في المجالات التي لا تتناولها المعايير الصادرة سابقاً، ومنها إصدار الصكوك. تتمثل الغاية من مراجعة المعيار السابق في مراعاة جملة من الجوانب الشرعية ومتطلبات الشفافية. يهدف هذا المعيار المعدل إلى بيان مبادئ الإثبات والقياس والعرض والإفصاح للاستثمارات في الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة.

وقد اشتملت جلسة الإستماع الحضورية وعبر الأنترنت على حوار تفاعلي مع المهتمين من الصناعة المالية الإسلامية مثل المتخصصين في مهنة المحاسبة والتدقيق والأكاديميين وغيرهم من أصحاب الإختصاص، وذلك لغرض جمع الآراء والتعليقات حول المعيار المعدل على النحو الذي يعزز جهود أيوفي في تطوير صناعة الصكوك على المستوى الدولي.

وستعمل الأمانة العامة على جمع تلك الآراء الواردة إليها عبر جلسات الإستماع في صيغة أسئلة وتوصيات وتعليقات إضافة إلى ما يرد إليها مباشرة من الأطراف العاملة في الصناعة، وذلك لعرضها على مجلس المحاسبة التابع أيوفي لإستعراضها ومناقشتها قبل إصدار المعيار في صيغته النهائية.

ترأس جلسة الإستماع الأستاذ إرشاد محمود، عضو مجلس المحاسبة، وأدارها الأستاذ محمـد مجد الدين باكير، رئيس أول، تطوير المعايير بأيوفي.  وقد صرّح الأستاذ عمر مصطفى أنصاري، الأمين العام بالوكالة بأن: “الصكوك تعدّ من فئات الموجودات الشائعة في أسواق رأس المال الإسلامية، ويأتي هذا المعيار بتعديلات مهمة لمعيار المحاسبة المالية رقم 25 الصادر في يوليو 2010. وأود أن أعبر عن تقديرنا للمشاركين في هذه الجلسة لقاء مشاركتهم وتعليقاتهم القيّمة على مسودة المعيار”.

وقد عقدت أيوفي في السابق عدة جلسات استماع لمعايير المحاسبة والحوكمة والأخلاقيات التي تصدرها وذلك في عدد من الدول مثل البحرين ومصر وباكستان وتركيا والإمارات العربية المتحدة، كما تعتزم عقد عدد من جلسات الإستماع مستقبلاً في أنحاء مختلفة من العالم للحصول على رأي الصناعة حول مجموعة أخرى من مسودات المعايير التي سبق لأيوفي إصدارها. وسيعلن عن جلسات الإستماع القادمة تباعاً، وذلك التماساً لرأي مختلف الجهات العاملة في الصناعة المالية الإسلامية.

للإطلاع على مسودة المعيار، الرجاء زيارة الرابط الآتي: الاستثمارات في الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة (معيار المحاسبة المالية رقم 25 المعدل). كما يمكن إرسال تعليقاتكم واقتراحاتكم عبر البريد الإلكتروني: [email protected]