أيوفي تعقد جلسة استماع لمسودتي معياري المحاسبة المالية

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) جلسة إستماع لمسودتي معياري المحاسبة المالية ”الإطار الفكري لإعداد التقارير المالية من قبل المؤسسات المالية الإسلامية (المعدل) وتطبيق معايير المحاسبة الصادرة عن أيوفي من قبل المؤسسات المالية الإسلامية لأول مرة “ وذلك بمشاركة أكثر من 30 متخصصًا وخبيرًا، إضافةً إلى عددٍ من العاملين في شركات المحاسبة والتدقيق، والأكاديميين والمهنيين من عدد من الدول.

وقد أطلق مجلس المحاسبة مشروع مراجعة معايير المحاسبة المالية الحالي حسب الحاجة. وكانت أولى مخرجات المشروع مراجعة الإطار الفكري ومعيار المحاسبة المالية رقم 1 ” العرض والإفصاح العام في القوائم المالية للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية “ كما ارتأى المجلس ضرورة مراجعة الورقة الإرشادية بشأن تطبيق معايير المحاسبة الصادرة عن أيوفي من قبل المؤسسات المالية الإسلامية لأول مرة.

ويهدف “الإطار الفكري في إعداد التقارير المالية من قبل المؤسسات المالية الإسلامية (المعدل) إلى تحديث المعالجات المحاسبية القائمة بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية. وبناء على ذلك، سيحل هذا الإطار الفكري المعدل محل الإطار الفكري الحالي.

و يبين معيار المحاسبة المالية أسس إعداد التقارير المالية من قبل المؤسسات المالية الإسلامية التي تطبق على القوائم المالية المعدة لأول مرة وفقًا لـمعايير المحاسبة المالية الصادرة عن أيوفي مع بيان الأحكام الانتقالية المتعلقة بذلك في وقت التطبيق. ويحل هذا المعيار محل الورقة الإرشادية الصادرة سابقاً، ويتعين قراءة هذا المعيار مع المعيار الشرعي رقم 6 “تحول البنك التقليدي إلى مصرف إسلامي”.

هذا وستقوم الأمانة العامة بجمع الآراء الواردة إليها عبر جلسات الاستماع في صيغة أسئلة وتوصيات وتعليقات إضافة إلى ما يرد إليها مباشرة، وذلك لعرضها على فرق العمل المعنية ومجلس المحاسبة لاستعراضها ومناقشتها قبل إصدار المعايير في صيغتها النهائية.

يمكن إرسال التعليقات حول مسودتي المعياري الى البريد الإلكتروني: [email protected]