أيوفي تقيم جلسة تدريبية لمدة يومين في جمعية البنوك التشاركية التركية (تي كي بي بي)، بتركيا

أقامت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) دورة تدريبية مكثفة حول معايير أيوفي المحاسبية مقارنة بالمعايير الدولية لمجموعة من قيادات الصناعة المصرفية التشاركية في جمهورية تركيا. وقد شهدت الجلسة التي أقيمت يومي 25 و 26 يونيو 2019، في مقر جمعية البنوك التشاركية التركية (تي كي بي بي) في إسطنبول، تفاعلاً كبيراً بين المدربين والمشاركين (وكان منهم عدد من رؤساء الإدارات المالية ومديريها، ومجموعة من المهنيين وغيرهم) حيث جرت مناقشة مجموعة من الممارسات والمسائل المتعلقة بالصناعة التشاركية التركية في ضوء هذه المعايير وغيرها من المعايير الدولية.

وقد استعرض المدربون في الدورة مجموعة من معايير أيوفي المحاسبية، وتم التأكيد على ضرورة إيجاد إطار محاسبي يلبي متطلبات شتى الأنظمة المحاسبية وتحديداً الإطار العام لأيوفي. كما تم التركيز على خصائص المالية الإسلامية التي تستلزم استخدام مجموعة فريدة من البيانات المالية والمعالجات والإفصاحات المحاسبية، بناءً على حاجة معدّي ومستخدمي البيانات المالية للمؤسسات المالية الإسلامية إلى المعلومات والإفصاحات.

أكد المشاركون مجددًا على اهتمام الصناعة المصرفية التشاركية في تركيا بإيجاد نسخة مترجمة إلى التركية من معايير أيوفي المحاسبية، وما من شأنه أن يسهم في توسيع انتشار هذه المعايير في السوق التركية، ووضعها في متناول المهنيين والممارسين الأتراك، مما سيعزز تطبيقها على مستويات متقدمة، ويسهل اعتمادها من قبل الجهات الرقابية والهيئات الإشرافية في الدولة.