أيوفي تنشر مسودة معيار الحوكمة حول “الالتزام الشرعي” وتطلب رأي الصناعة بشأنه

أصدر مجلس الحوكمة والأخلاقيات التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) مسودة معيار الحوكمة التاسع المتعلق بموضوع: ” الالتزام الشرعي/ Shari’ah Compliance Function  “وذلك لطلب رأي الصناعة المالية الإسلامية بشأنه.

 

يهدف هذا المعيار إلى تقديم دليل إرشادي لإنشاء وظيفة الالتزام الشرعي وإدارتها في المؤسسات المالية الإسلامية، وتوحيد الممارسات العالمية بهذا الصدد. كما يتناول المعيار المسؤوليات والاعتبارات الأساسية المتعلقة بهذه الوظيفة، بالإضافة إلى الضوابط والإجراءات ذات الصلة. ويتعرض المعيار بالتفصيل إلى تكوين إدارة الالتزام الشرعي، ونطاق عملها، ووظائفها الأساسية والتسلسل الوظيفي. كما يقدم المعيار الأسس اللازمة لتلبية متطلبات الموارد البشرية فيما يتعلق بهذه الوظفية.

 

أيوفي ستعقد جلسات استماع لعرض ومناقشة مسودة المعيار في أماكن مختلفة من العالم خلال عام 2017، سيتم إعلان تواريخ وأماكن جلسات الاستماع قريبا، وفي هذه الأثناء، ترحب أيوفي بتعليقات وملاحظات ومقترحات الخبراء والمهتمين على مسودة المعيار من الآن وحتى موعد أقصاه 10 نوفمبر 2017م وذلك على البريد الإلكتروني [email protected] ؛ حيث سيتم عرض جميع تعليقات ومقترحات الصناعة وجلسات الاستماع على مجلس الحوكمة والأخلاقيات في اجتماع لاحق للبت بشأنها، وتعديل ما تراه بناء على ذلك.

يمكن الحصول على مسودة المعيار من خلال الضغط هنا