أيوفي تنشر مسودة معيار المحاسبة المالية حول “الوكالة بالاستثمار” وتطلب رأي الصناعة بشأنه

أصدر المجلس المحاسبي التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) مسودة معيار المحاسبة المالية المتعلق بموضوع: “الوكالة بالاستثمار” وذلك لطلب رأي الصناعة المالية الإسلامية بشأنه.

يهدف المعيار إلى تحديد المبادىء المحاسبية ومتطلبات التبليغ لعمليات وأدوات الوكالة بالاستثمار لتكون متماشية مع أفضل المعايير العالمية المتغيرة فيما يتعلق بكل من الأصيل (الموكِّل) والوكيل. ويتوقع أن يُحدِث هذا المعيار تغييرات كبيرة في الممارسات الحالية وأهم هذه التغييرات كون الوكالة خارج الميزانية العمومية للموكِّل.

وقد تزايد في السنوات الأخيرة بشكل كبير استخدام الوكالة كاستثمار وكأداة إدارة استثمار. النوع المخصص من الوكالة واللذي يعرف بوكالة الاستثمار يشكل جزء كبير من محفظة المؤسسات المالية الإسلامية. ويتم استخدامه لجذب الإيداعات، والإيداعات بين البنوك، وإصدار الصكوك، وسبل مشروعة أخرى. وهو ما يبيَّن أن هناك حاجة متزايدة لمعيارٍ بهذا الخصوص.

وستعقد أيوفي جلسات استماع لعرض ومناقشة مسودة المعيار في أماكن مختلفة من العالم خلال 2017، سيتم إعلان تواريخ وأماكن جلسات الاستماع قريبا، وفي هذه الأثناء، ترحب أيوفي بتعليقات وملاحظات ومقترحات الخبراء والمهتمين على مسودة المعيار من الآن وحتى موعد أقصاه 20 اكتوبر 2017م وذلك على البريد الإلكتروني[email protected]؛ حيث سيتم عرض جميع تعليقات ومقترحات الصناعة وجلسات الاستماع على المجلس المحاسبي في اجتماع لاحق للبت بشأنها، وتعديل ما يراه بناء على ذلك.

يمكن الحصول على مسودة المعيار من خلال الموقع الإلكتروني لأيوفي على الرابط: https://goo.gl/cfbaoK