أيوفي تُعلن موعد مؤتمر الهيئات الشرعية السنوي في نسخته الخامسة عشرة يومي 12-13 أبريل

أعلنت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) بأنها ستعقد مؤتمر (الهيئات الشرعية) السنوي في نسخته الخامسة عشرة يومي الثلاثاء والأربعاء 9-10 رجب 1438ه يوافقه 12- 13 أبريل 2017م في فندق الدبلومات المنامة، بمملكة البحرين، تحت رعاية مصرف البحرين المركزي.

ويعدّ هذا المؤتمر الحدث الأهم سنوياً في مناقشة الجوانب الشرعية المتعلقة بالصناعة المالية الإسلامية، والذي سيتناول في عامه الخامس عشر، ومن خلال سبع جلسات، أهم القضايا والمستجدات الشرعية في الصناعة المالية الإسلامية من منتجات وخدمات ومسائل تأصيلية بما يدعم نمو الصناعة المالية الإسلامية الدولية وتوسعها في مختلف أنحاء العالم والمحافظة على أصالتها والتزامها الشرعي.

يشارك في المؤتمر عدد من أصحاب الفضيلة علماء الشريعة وممثلي المصارف المركزية والسلطات الرقابية، ونخبة من العاملين في الصناعة المالية وممثلين عن الإدارات العليا للمؤسسات المالية الإسلامية وشركات المحاسبة والتدقيق والمكاتب القانونية والجامعات ومؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الإعلامية، من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وأوربا وشمال أمريكا.

وقد صرّح الدكتور حامد حسن ميرة، الأمين العام للهيئة، بأن: “المؤتمر الشرعي لأيوفي يوفر منبراً لمناقشة المسائل المهمة المتعلقة بالجهود التي تبذلها أيوفي لمعيرة الممارسات المالية الإسلامية الدولية وتحقيق التجانس بينها”. وأضاف: “تعمل أيوفي تعمل حالياً على تطوير معايير جديدة ومراجعة المعايير الحالية لتلبية متطلبات السوق المتغيرة دائماً والاستجابة للمستجدات والتطورات في الصناعة المالية. وسيتناول المؤتمر موضوعات تتعلق بهذه المعايير، كما سيساعد على مناقشة الأفكار ووجهات النظر الجديدة نحو الموضوعات المطروحة لأخذها بعين الاعتبار في تطوير المعايير الجديدة مستقبلاً”.

وتقيم الهيئة في أعقاب المؤتمر دورة تدريبية لبرنامج المراقب والمدقق الشرعي وهي مفتوحة لمن يرغب في التسجيل بالتواصل على البريد الإلكتروني، ويهدف البرنامج إلى إكساب العاملين في الصناعة المالية الإسلامية المعرفة التقنية والتطبيقية لمعايير الهيئة في العمليات المالية الإسلامية.

من جهة أخرى فقد حددت كذلك موعد إقامة مؤتمر أيوفي البنك الدولي السنوي في نسخته الثانية عشرة يومي الأحد والاثنين 16-17 صفر 1439ه يوافقه 5-6 نوفمبر 2017م