المجلس المحاسبي التابع لأيوفي يعقد اجتماعه الثالث

 

accounting-board

عقد المجلس المحاسبي التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي)، المنظمة الدولية المصدرة

لمعايير المالية الاسلامية، اجتماعه الثالث (في الدورة الحالية)، مؤخراً في مقر أيوفي بمملكة البحرين.

وقد استعرض المجلس في اجتماعه سير خطة عمل 2016م، بالإضافة إلى عدد من مشروعات معايير المحاسبة المالية التي تم تشكيل مجموعات عمل لكلٍ منها سابقاً هذ العام.

كما ناقش المجلس عدداً من الموضوعات، أهمها:

  • مراجعة المعيار المحاسبي بشأن المرابحة، الذي وصل إلى مرحلة المسودة النهائية، حيث ناقش المجلس مطولاً مسودة المعيار مع ملاحظات رئيس مجموعة العمل المكلفة بهذا المعيار. كما أخذ المجلس بعين الاعتبار الحاجة إلى دمج متطلبات معياري المحاسبة المالية رقم: (2) و(20) في معيارٍ شاملٍ عن المرابحة والبيع الآجل، والعمل على إصدار معيار مستقل عن التورق ومرابحة السلع. وقد وافق المجلس على عدة تعديلات في مسودة المعيار، بالإضافة إلى مجموعة التعاريف التي ستتم إضافتها إليه، والمصطلحات التي تتطلب التعديل والإفصاح، وكذلك المسائل التي يجب إدخالها إلى الصيغة النهائية لهذا المعيار.
  • كما ناقش المجلس هكيل المعيار المحاسبي للصكوك والنقاط الأساسية فيه مع تسليط الضوء على أهم الجوانب للنظر فيها. كما ناقش المجلس أيضاً فكرة الاستعانة بخبراء للإسراع في الانتهاء من صياغة المعيار بحلول نهاية العام الجاري، والأخذ بعين الاعتبار تعليقات المختصين بالصناعة التي سيتم الحصول عليها من خلال ورشة عمل الصكوك التي عقدت يومي 26-27 أكتوبر بالشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران.
  • كما استعرض المجلس المنهجية المتبعة والأسئلة الرئيسة التي يجب تناولها في مشروع المعيار المحاسبي للمخصصات والاحتياطيات، واضمحلال الأصول والخسائر المتوقعة (مع الأخذ بعين الاعتبار متطلبات معيار المحاسبة المالية الدولية التاسع IFRS 9)، كما تمت مناقشة نتائج الاجتماع الأول لمجموعة العمل المكلَّفة بالمشروع. ثم وافق المجلس على الجدول الزمني لتقديم الورقة الاستشارية ومسودة المعيار. وتم اقتراح عقد اجتماع يتم عقده قريباً لمناقشة التقدم في المشروع.
  • كما تمت إعادة التأكيد على أن الأمانة العامة ومجموعات العمل المعنية تحتاج إلى الإسراع في المشاريع التي تم تكليفها بها بما في ذلك معايير المحاسبة المالية بشأن: الصكوك والوكالة والوعد والخيار والزكاة. وقد أكد المجلس على أهمية أن تسعى مجموعات العمل للانتهاء من إعداد مسودات المعايير الجديدة لمراجعتها من قبل المجلس قبل نهاية عام 2016م.
  • كما وجه المجلسُ الأمانة العامة لأيوفي والفريق الفني فيها المعني بتطوير المعايير، بأن تحرص على أن صياغة مشروعات ومسوَّدات المعايير بمنهجية فنية مقارِنة تأخذ بعين الاعتبار معايير المحاسبة الدولية ذات الصلة ومحاولة التوافق معها ما أمكن، مع العناية بالمحافظة على الثوابت ومراعاة ضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية ذات العلاقة ومتطلبات الإطار الأساسي لأيوفي.

هذا وستعقد أيوفي اجتماعاً في نوفمبر لمراجعة معيار المرابحة واعتماده. كما سيُعقد الاجتماع القادم للمجلس المحاسبي في نهاية شهر ديسمبر 2016م في جدة بالمملكة العربية السعودية بمشيئة الله.