Accounting and Auditing Organization for Islamic Financial Institutions تصديق برمجيات الصيرفة الإسلامية الصادرة عن إل واي إس تي LYST للتكنولوجيا وفقاً لمعايير أيوفي – هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية

تصديق برمجيات الصيرفة الإسلامية الصادرة عن إل واي إس تي LYST للتكنولوجيا وفقاً لمعايير أيوفي

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) و إل واي إس تي للتكنولوجيا LYST اتفاقاً لتصديق برمجيات إل واي أس تي “سينيرجيز” Synergies  وفقاً لمعايير أيوفي. وقد تم توقيع الاتفاقية في مقر أيوفي في مملكة البحرين بين الأستاذ عمر مصطفى أنصاري، القائم بأعمال الأمين العام لأيوفي والأستاذ ناجي مقدم، المدير العام لشركة إل واي إس تي للتكنولوجيا، بعد سلسلة من الإجتماعات بين الطرفين.

وبهذه المناسبة صرح الأستاذ أنصاري: “بالنظر إلى دورها في تطوير المعايير الشرعية والمحاسبية للصناعة المالية الإسلامية العالمية، ترحب أيوفي بهذه المبادرة التي اتخذتها إل واي أس تي للتكنولوجيا لتصديق برمجيات سينيرجيز للصيرفة الإسلامية وفقاً لمعايير أيوفي، باعتبار أن ذلك سيعزز ثقة الجهات الرقابية والمستثمرين والجمهور في عمليات ومنتجات المؤسسة المالية التي تسعى للالتزام بالشريعة الإسلامية لدى استخدام هذه البرمجيات”.

وقد توجه الأستاذ مقدم بالشكر لأيوفي لدورها المهم في دعم الصناعة المالية الإسلامية من خلال معاييرها، وأكد على أهمية تصديق أيوفي لبرمجيات “سينيرجيز”، وأهمية برنامج التصديق كذلك للصناعة المالية الإسلامية الدولية. وأضاف “يتمثل التحدي الأكبر الذي تواجهه الصيرفة الإسلامية في مخاطر السمعة المتعلقة بعدم الالتزام الشرعي، سواء القائمة فعلاً أم المحتملة، وإن الطريقة الوحيدة لتفادي مثل هذه المخاطر هي الالتزام بمعايير أيوفي. إذ تطبق معايير أيوفي في حوالي 21 بلداً ونطاق اختصاص، وقد حرصنا على التحقق من أن برمجياتنا تلبي متطلبات تلك البلدان وجهات الإختصاص ذات العلاقة. وباعتبار سينيرجيز من برمجيات الجيل القادم، فإنها تسعى إلى توفير مستويات متقدمة من الأمان والإنضباط والموثوقية ودرجة أسرع من التكامل متعدد الجوانب والخصائص”.  كما أضاف:” لقد تم تطوير برمجيات سينيرجيز للمالية الإسلامية من قبل مجموعة من خبراء الصناعة للتحقق من مراعاة كافة متطلبات الالتزام الشرعي وإدمامجها في طريقة عمل النظام. كما يسمح تصميم سينيرجيز بالتوافق مع  برمجيات الأنظمة المصرفية مما يتيح استخدامه في النوافذ الإسلامية لدى المصارف التقليدية.

هذا وتعد سينيرجيز من الحلول المصرفية التكنولوجية للجيل القادم، المطورة للمؤسسات المالية التي تتطلب وظائف عملية متطورة ومرنة تراعي الخصائص المميزة للصناعة المالية الإسلامية.