تمديد موعد سريان المعايير المحاسبية المالية الصادرة بأيوفي

عقد مجلس المحاسبة التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اجتماعه الثامن عشر في الفترة من 22 إلى 23 يونيو 2020.

وناقش المجلس التعليقات الواردة من المؤسسات المالية الإسلامية العاملة في مختلف الأسواق، حول العوائق المحتملة من تطبيق المعايير الصادرة حديثًا، في تفشي وباء كورونا. واتفق الأعضاء على أن المؤسسات تواجه صعوبات عملية في إجراء التحول الإجرائي في عملياتها؛ على وجه التحديد في التغيير المطلوب في أنظمة تكنولوجيا المعلومات، وتدريب الموظفين في الأقسام ذات العلاقة. في ضوء ذلك، قرر المجلس تمديد موعد سريان هذا المعيار لمدة عام واحد من تاريخ سرياناها الأصلي، وهذه المعايير هي: معيار المحاسبة المالية رقم 30 “هبوط القيمة والخسائر الائتمانية والالتزامات المحملة بالخسائر” و معيار المحاسبة المالية رقم 31 “الوكالة بالاستثمار” و معيار المحاسبة المالية رقم 33 “الاستثمارات في الصكوك والأسهم والأدوات المشابهة” و معيار المحاسبة المالية رقم 34 “التقرير المالي لحملة الصكوك؛ وذلك من 1 يناير 2020 الى 1 يناير 2021. ويشجع مجلس المحاسبة المؤسسات على اعتماد هذه المعايير في وقت مبكر.

ومع ذلك، لا ينطبق تمديد تاريخ السريان على المؤسسات التي طبقت هذا المعيار، أو المؤسسات التي لا تسمح لها المتطلبات الرقابية بإجراء هذا التمديد.