توضيح بشأن إمكانية تطبيق معيار المحاسبة المالية رقم 30 على شركات التكافل

عقد مجلس المحاسبة التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اجتماعه الثامن عشر في 22-23 يونيو 2020.

وقد استعرض المجلس أثر معيار المحاسبة المالية رقم 30 ” هبوط القيمة والخسائر الائتمانية والالتزامات المحملة بالخسائر” على شركات التكافل. خاصاً في ضوء مشروع مراجعة معايير التكافل الذي لايزال قيد التنفيذ حالياً وبأعتبار أن تاريخ موعد سريان معيار المحاسبة المالية رقم 30 قد تم تمديده لمدة عامٍ واحد في الإجتماع نفسه.

وقد بين المجلس، أنه بناءً على طلب عدد من شركات التأمين التكافلي / التأمين الإسلامي العاملة في عددٍ من الدول والنطاقات الرقابية، وإلى ان يتم استكمال مشروع مراجعة معايير التكافل، ستظل شركات التأمين التكافلي / التأمين الإسلامي خاضعة لمتطلبات معيار المحاسبة المالية رقم 15، الخاصة بالتكافل. أما فيما يتعلق بالاستثمارات التي يتناولها معيار المحاسبة المالية رقم 25، فأن هذه الشركات تخضع لمتطلبات هبوط القيمة التي ينص عليه المعيار نفسه. وبالنسبة للمسائل التي لاتتناولها هذه المعايير، فأن المجلس يشجع دون إلزام، على تطوير سياساتها المحاسبية حالياً وفقًا لمعيار المحاسبة المالية رقم 30.