توقيع اتفاقية بين أيوفي وباث سوليوشنز لتجديد شهادة الإمتثال وضمان استمراريتها

وقّعت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية – أيوفي (AAOIFI) مع شركة باث سوليوشنز (Path Solutions) اتفاقيةً من شأنها تجديد الشهادة الممنوحة لنظامها المصرفي الإسلامي الأساسي آيمال (iMAL)، ليتوافق مع المعايير الشرعية المناسبة الصادرة عن أيوفي.

وقد حازت باث سوليوشنز، المزوّد الرائد عالميًا لحلول التكنولوجيا المالية الإسلامية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، شهادتها لأول مرّة عن منصتها آيمال من أيوفي في العام 2008، فشملت المجموعة الكاملة من الخدمات وعمليات الأعمال والعقود والمعالجات المحاسبية الإسلامية ووظائف النظام وميزاته وسلوكه. كما وضعت باث سوليوشنز نصب عينيها هدف إثبات جدارتها في تطوير منصتها الجديدة آيمال من خلال إطلاق خطة عمل تفصيلية استراتيجية تستحق من خلالها مرةً أخرى شهادةً امتثال تكريمًا لهذه الجهود.

وما شهادة أيوفي إلا تأكيد على أن نظام آيمال بنسخته الجديدة من جافا والمعدّ ليتوافق ومتطلبات العميل يستوفي معايير الشريعة والمحاسبة التي تحددها أيوفي. وبموجب هذه الإتفاقية، تقدّم أيوفي لباث سوليوشنز خدمات خاصة بشهادة امتثال البرامج لفترة تمتد على سبع سنوات.

وتجدر الإشارة إلى أنّ أيوفي طورّت معايير المحاسبة والشريعة الخاصة بها على إثر استشارات مع كبار علماء الشريعة وخبراء في هذا القطاع من هيئات مالية إسلامية أساسية، لتعتمدها أكثر من 30 سلطة قضائية منتشرة في أكثر من 20 بلدًا، إذ تمثّل مرجعًا يحتذى به في استيفاء احتياجات المؤسسات المالية الإسلامية المختلفة للإمتثال للشريعة والمحاسبة والتدقيق والحوكمة وأخلاقيات العمل. كما أن هذه الهيئة المتخدة مقرًا لها في البحرين والتي تتحلى بمصداقية في إصدار المعايير الهادفة للارتقاء بجودة أنشطة المؤسسات المالية الإسلامية، قد باشرت بتطوير هذه المعايير في بدايات العام 1993.

وعلّق رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لباث سوليوشنز السيد محمد الخطيب على توقيع هذه الإتفاقية قائلًا: “إنه لشرف لنا أن نعلن ارتقاء منصة آيمال الجديدة لتتوافق مع معايير أيوفي المصادق عليها. كذلك يسلّط التزامنا لتجديد شهادة أيوفي الضوء على تفانينا لاستباق حاجات عملائنا الكرام وتلبيتها على الفور من خلال المراجعة الشاملة وتحقيق الإمتثال لمبادئ الشريعة. وترعى هذه الشهادة نسخة آيمال الجديدة المتطورة من جافا، بالإضافة إلى الخدمات وحلول البرامج القائمة بذاتها. وستخضع منصة الخدمات المصرفية الأساسية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية إلى تقييم مستقل وعملية تدقيق، من شأنهما ضمان امتثالنا المتواصل للشريعة مع المحافظة على ازدهار شركتنا التي لا تتوانى عن الإرتقاء بخدماتها نحو أعلى مستويات التطور”.

أما السيد عمــر مصطفــى أنصــاري، نائب الأميــن العــام لأيوفــي، فأعرب بدوره قائلًا: “يسرّ أيوفي أن تشرع بتجديد الشهادة الممنوحة لمنصة آيمال لباث سوليوشنز، فهي ضمانة امتثالها للمعايير الشرعية المناسبة الصادرة عنها. وتعزز شهادات كهذه ثقة أصحاب الاستثمارات في القطاع المالي الإسلامي لمدى فعالية التطورات التي يشهدها، كما تدفع بالمؤسسات المالية الإسلامية إلى بلوغ أهدافها، فتلبي حاجات عملائها”.

 

لمحة عن باث سوليوشنز

باث سوليوشنز هي مزود حلول رقمية مصرفية ملائمة لعصر التكنولوجيا المالية لأكثر من 130 مؤسسة مالية إسلامية منتشرة في 39 بلدًا حول العالم، وهي تسعى بشكل دؤوب إلى تزويد مجموعة شاملة من الخدمات التي تجمع على نحو فريد ما بين الأعمال والتكنولوجيا.

وتقدّم الشركة حلول تتماشى مع متطلبات العصر الجديد، أكان من خلال الخدمات المصرفية الرقمية والخدمات المصرفية عبر الشبكات الإجتماعية والحلول المتنقلة وتحاليل الأعمال وإدارة المخاطر والإمتثال تهدف إلى التكيف مع ظروف السوق وحاجاته المتغيرة من ناحية احتلال حيز كبير في السوق بسرعة ملحوظة مع مراعاة توقعات السوق الإقتصادية. وتجدر الإشارة إلى أنّ نظام آيمال، المنصة المصرفية الأساسية المتقدمة الحائزة على جوائز عديدة قائمة على هندسة موجهة نحو البنية الخدمية (SOA)، يدعم الخدمات المصرفية المفتوحة عن طريق واجهة برمجة التطبيقات (Open API) والخدمات عبر الويب. ويسمح التزام باث سوليوشنز الكامل لتوفير معايير مفتوحة لمستخدميها بالاستفادة من أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا، ما يضمن مرونةً في تسيير الأعمال واستمراريتها وتوافر بيانات سليمة وانخفاض نسبة أحداث التوقف لتوفير عائد على الاستثمار بشكل سريع.

http://www.path-solutions.com/