تومسون رويترز تنشر النسخة الإلكترونية من معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية

في خطوة غير مسبوقة في إطار الجهود الرامية إلى تطوير الصناعة المالية الإسلامية، تنشر تومسون رويترز النسخة الإلكترونية من معايير هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية على الإنترنت عبر بواباتها الرقمية، كزاوية الإسلامية.

تصدر هذه المعايير وتعتمد بجهود وإشراف المجلس الشرعي للهيئة، الذي يضم نخبة من علماء الشريعة في الصناعة المالية الإسلامية الدولية، ويعتبر المجلس الشرعي لأيوفي المرجعية الشرعية العليا لهذه الصناعة. كما تصدر معايير المحاسبة والمراجعة والضبط والأخلاقيات وتعتمد من قبل مجلس معايير المحاسبة والمراجعة الذي يضم خبراء ممثلين عن الإدارات العليا للمؤسسات المالية الإسلامية والمصارف المركزية والسلطات الرقابية وشركات المحاماة والمحاسبة والتدقيق الدولية، وتمثل هذه المعايير أعلى درجات التوافق على الأحكام والقواعد المنظمة للصناعة المالية الإسلامية، وتضم معايير المحاسبة والمراجعة والضبط (الحوكمة) والمعاييرالشرعية. 

ويساعد تبني معايير أيوفي على تحقيق التجانس في الممارسات المالية الإسلامية ويعزز ثقة المستخدمين في المنتجات والخدمات المالية الإسلامية، مما يؤدي إلى تقدم الصناعة واضطراد نموها.

وقد صرح الدكتور حامد حسن ميرة، الأمين العام للهيئة، بأن خصوصية الصناعة  المالية الإسلامية وعقودها ومنتجاتها وتفردها تحتم أن يكون لها معاييرها الخاصة. كما إن هناك حاجة إلى توحيد المعايير الدولية لتحقيق التجانس في الممارسات المالية الإسلامية عبر شتى المناطق والأسواق والدول. وبنشر المعايير عبر شبكة الإنترنت سيتيسر الوصول إليها بدرجة كبيرة. وأضاف بأن من شأن ذلك أن يعزز عملية تنبي المعايير من قبل الصناعة المالية الإسلامية الدولية.

وأضاف الدكتور سيد فاروق، رئيس قسم أسواق رأس المال الإسلامية، في تومسون رويترز أن هذا يمثل خطوة نحو الانتشار المتعاظم للمعرفة المالية الإسلامية. كما إن هذه المبادرة بالإضافة إلى كونها تتيح للمستثمرين والباحثين والممارسين قراءة المعايير وتصفحها عبر الإنترنت بأسلوب رقمي مبوب ومرتب، فإنه يضع أيضاً هذه المعايير في متناولهم في أي مكان وزمان، ويحقق عنصر السرعة والسهولة. وهذا يتفق مع التزام تومسون رويترز بتعزيز عملية الوصول إلى المعارف المالية الإسلامية والاقتصاد الإسلامي. وتعتبر بوابة زاوية الإسلامية (www.zawya.com/Islamic-finance) من الأدوات العديدة التي أطلقتها تومسون رويترز لتحقق كل تلك الغايات.

ويمكن الوصول إلى المعايير عبر الرابط http://www.zawya.com/shariah-legal/listing/standard/  وهي تتألف مما يأتي: 

•    48 معياراً شرعياً، تتناول المتطلبات الشرعية الواجب تحققها في تطوير المنتجات والخدمات المالية الإسلامية. وهي تحدد صيغة وشكل المنتجات والخدمات المالية الإسلامية المقبولة عالمياً – وبالتالي تشكل الأساس الذي تقوم عليه الهندسة المالية الإسلامية الدولية. 

•    26 معياراً محاسبياً تقدم دليلاً إرشادياً حول عرض الحسابات المالية للمؤسسات المالية الإسلامية والمعالجة المحاسبية لمجموعة من المنتجات المالية الإسلامية. 

•    5 معايير مراجعة تقدم دليلاً إرشادياً حول المراجعة في المؤسسات المالية الإسلامية. 

•    7 معايير في الحوكمة، تركز على الالتزام الشرعي والرقابة في المؤسسات المالية الإسلامية.

•    ميثاقان لأخلاقيات العمل للعاملين في المؤسسات المالية الإسلامية، ومنهم المحاسبين والمدققين.

تتوفر المعايير على إيكون EIKON للتحليل المالي وبوابة زاوية الإسلامية.

للاستفسار عن العضوية، الرجاء الكتابة إلى: membership.zawya@thomsonreuters.com

البيان الصحفي (نسخة بي دي إف)