لجنة المعايير الشرعية بجدة تعقد اجتماعا لمناقشة أحكام الدُّيون

ضمن الدورة المهنية لإصدار المعايير الشرعية والتي تُعد إحدى أهم خطواتها تكليف أحد الخبراء بإعداد دراسة علمية مفصلة حول موضوع محدد يهم الصناعة المالية الإسلامية تجمع بين التأصيل الفقهي للموضوع بالإضافة إلى جمع قرارات المجامع الفقهية والفتاوى الجماعية حوله واستجماع التطبيقات العملية المتعلقة به، ليتم استعراض هذه الدراسة ومناقشتها مع إحدى اللجان الفرعية التابعة للمجلس الشرعي، وفي حال إجازة الدراسة تقوم اللجنة بإصدار توصية بتكليف الخبير بإعداد مسودة المعيار حول الموضوع نفسه، لتتم مناقشة المسودة الأولى للمعيار مع اللجنة ذاتها قبل رفعه للمجلس الشرعي للدراسة والمناقشة.

ضمن هذه الدورة فقد عقدت اللجنة الفرعية التابعة للمجلس الشرعي في جدة اجتماعاً مطوَّلاً يوم الأحد 22 ذوالقعدة 1436ه يوافقه 6 سبتمبر 2015م والذي ناقشت خلاله دراسة علمية قيِّمة حول موضوع: (التصرف في الدَّين الثابت في الذمة) واطلعت اللجنة كذلك على المسودة الأولى لمشروع المعيار المُعَدُّ في الموضوع نفسه. وستستكمل اللجنة مناقشة مسودة المعيار في اجتماعها القادم بمشيئة الله.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الشرعي قد اتخذ قراره مؤخرا بإعادة تشكيل أربع لجان تابعة له في كلٍّ من جدة ودبي والكويت وكراتشي، وتضم هذه اللجنة كوكبة من الفقهاء والخبراء تفاصيل أسمائهم على موقع الهيئة.

وتعمل الهيئة على إصدار مجموعة جديدة من المعايير الشرعية التي سيكون لها أثر كبير في ضبط وإثراء الصناعة المالية الإسلامية.