مؤتمر العمل المصرفي والمالي الإسلامي لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية بالتعاون مع البنك الدولي 17- 18 نوفمبر 2014

تعقد هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية مؤتمر العمل المصرفي والمالي الإسلامي السنوي في 17 و18 نوفمبر 2014 في المنامة بمملكة البحرين، وذلك بالتعاون مع البنك الدولي وتحت رعاية مصرف البحرين المركزي. 

ستتناول مناقشات المؤتمر قضايا مثل آفاق انتشار المعايير المحاسبية الصادرة عن أيوفي في ظل التقارب الدولي مع معايير المحاسبة الدولية و الاستفادة من المعايير الشرعية الصادرة عن الهيئة في النظم القانونية و التأمين الإسلامي من منظور محاسبي وشرعي والصكوك وأسواق رأس المال كآليات للتمويل طويل الأجل إشكالات ذات علاقة بالمعيار المحاسبي للإجارة والمعيار المحاسبي للمرابحة الصادرين عن الهيئة.

يأتي هذا المؤتمر كجزء من العملية التشاورية المستمرة مع صناعة التمويل الإسلامي الدولية حول تطوير ومراجعة المعايير الشرعية ومعايير المحاسبة والمراجعة والضوابط والأخلاقيات.

يناقش المؤتمر عدداً من الأوراق البحثية بحضور عدد من أصحاب الفضيلة علماء الشريعة وممثلي البنك الدولي والمصارف المركزية والسلطات الرقابية وأصحاب الفضيلة أعضاء المجلس الشرعي للهيئة إلى جانب أعضاء مجلس معايير المحاسبة والمراجعة التابع للهيئة، ونخبة من العاملين في الصناعة المالية الإسلامية. يحضر المؤتمر ممثلون عن الإدارات العليا للمؤسسات المالية الإسلامية وشركات المحاسبة والتدقيق والمكاتب القانونية والجامعات ومؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الإعلامية، من مختلف أنحاء العالم.

وتقيم الهيئة في أعقاب المؤتمر دورات تدريبية لبرنامجي المراقب والمدقق الشرعي والمحاسب القانوني الإسلامي وذلك بين 19 و22 نوفمبر 2014. ويهدف البرنامجان إلى إكساب العاملين في الصناعة المالية الإسلامية المعرفة التقنية والتطبيقة لمعايير الهيئة في العمليات المالية الإسلامية.

جدول أعمال المؤتمر

اضغط هنا (ملف بي دي إف)