مجلس أيوفي المحاسبي يعتمد مسودة معياري المرابحة والبيوع الآجلة في ختام اجتماعه 4

عقد المجلس المحاسبي التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اجتماعه الرابع في دورته الحالية، يومي 15 و 16 يناير 2017 في مقر البنك الإسلامي للتنمية (IDB)، في جدة، المملكة العربية السعودية.

وقد اعتمد المجلس مسودة معيار المحاسبة المالية بشأن “المرابحة والبيوع الآجلة”، كما تم توجيه فريق العمل والأمانة العامة لإصدار مسودة المعيار بعد إجراء التعديلات التي طلبها المجلس، والترتيب لعقد عدد من جلسات الاستماع. حيث يقدم هذا المعيار معالجة محاسبية موحدة للمرابحة والبيوع الآجلة، على أساس المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً ودون إخلال بمتطلبات الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بإعداد التقارير المالية.كما يوضح المعيار المعالجة المحاسبية للمرابحة، والبيوع الآجلة، على جانب المطلوبات كذلك.

تجدر الإشارة إلى أن مسودة المعيار ستنشر قريباً على الموقع الإلكتروني لأيوفي، كما ستُعقَد عدة جلسات استماع قريبا لاستقصاء آراء الصناعة حول مسودة المعيار. كما ستواصل العمل في مشروع معيار التورق ومرابحة السلع (التي تم استخلاصها من نطاق معيار المرابحة والبيوع الآجلة).

كما اعتمد المجلس أيضاً خطة العمل لعام 2017 والأهداف المرحلية لإنجاز عدد من المشاريع التي يتوقع تنفيذها خلال العام، ومنها معيار الصكوك، ومعيار اضمحلال قيم الأصول وخسائر الائتمان، ومعيار الوعد ومعيار الخيار ومعيار الوكالة. بالإضافة إلى ذلك، فإن أيوفي ستواصل العمل على تطوير معايير الزكاة، والتورق والعرض العام والإفصاح للبنوك الإسلامية، حيث من المتوقع أن تصدر مسودات جميع هذه المعايير خلال موعد أقصاه نهاية الربع الأول من 2018م.

كما ناقش المجلس أيضاً مشروع معيار “إصدارات الصكوك”، واعتمده بصورة مبدئية. ويُتَوقَّع الانتهاء قريباً من مسودة المعيار بعد الأخذ في الاعتبار التعديلات التي طلبها المجلس. وسيبين المعيار المتطلبات المحاسبية ومتطلبات إعداد التقارير المالية لإصدارات الصكوك (من منظور مصدري الصكوك) بما في ذلك الصكوك خارج الميزانية العمومية وكذلك المتطلبات المحاسبية لصكوك حقوق الملكية، وأشباه حقوق الملكية أو المديونية.

بالإضافة إلى ذلك، فقد وافق المجلس على نطاق معيار المحاسبة المالية حول “اضمحلال قيم الأصول وخسائر الائتمان” (وفقا لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً والمبادئ التوجيهية). وقد أصدر المجلس مجموعة من التوجيهات للفريق التنفيذي ومجموعة العمل المكلفة بإعداد المعيار، وقرر إصدار مسودة المعيار خلال الربع الأول من عام 2017.

وسيُعقد الاجتماع القادم للمجلس المحاسبي يومي 18-19 مارس 2017، في مملكة البحرين بمشيئة الله.