مجلس أيوفي المحاسبي يوافق على ترتيبات انتقالية للتطبيق المبكر لمعيار المحاسبة المالية رقم 30

وافق مجلس المحاسبة التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية في اجتماعه الثامن الذي عقد في 11 و12 ربيع الثاني 1439هـ، الموافق 29 و30 ديسمبر 2017 في البحرين على التطبيق المبكر لمعيار المحاسبة المالية رقم 30 مع المتطلبات الحالية المتعلقة بالاحتياطيات في معيار المحاسبة  المالية رقم 11.

ومع أن المجلس قد أصدربالفعل مسودة معيار المحاسبة المالية رقم 35 “احتياطيات المخاطر” إلا أنه أخذ في الحسبان أن المعيار يتطلب وقتاً لإنهاء الإجراءات اللازمة للإصدار. ولهذا قرر المجلس الترتيبات الانتقالية الآتية:

يمكن للمؤسسات المالية الاسلامية أن تطبق مبكرا معيار المحاسبة المالية رقم 30 “الهبوط في القيمة، والخسائر الائتمانية، ,والارتباطات المتوقع أن ينتج عنها خسارة” بما يتوافق مع الفقرة 62 من معيار المحاسبة المالية رقم 30″ اعتبارا من 1 يناير 2018. وفي هذه الحالة يجب ان تطبق هذه المؤسسات المتطلبات في معيار المحاسبة المالية رقم 11 “المخصصات والاحتياطيات” المتعلقة باحتياطيات المخاطر (الفقرات3/1 إلى 3/5/5 من معيار المحاسبة المالية رقم 11). ويجب أن تطبق هذه الترتيبات الانتقالية حتى الفترة التي تبدأ في تاريخ إصدار معيار المحاسبة المالية رقم 35 أو بعده.