مجلس المحاسبة التابع لأيوفي يعتمد مبدئياً معيار المحاسبة المالية بشأن “الوقف “ويمدد تاريخ سريان معايير المحاسبة الصادرة مؤخراً

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) اجتماع مجلس المحاسبة التابع لها في 22-23 يونيو عبر خاصية الاتصال المرئي.

وقد ناقش المجلس المسائل المستجدة بعد إصدار بيان بشأن جائحة كورونا. وقرر المجلس أن يواصل فريق العمل المكلف بدراسة هذه المسألة، العمل على تحديد المسائل المحاسبية التي قد تنشأ خلال فترة الوباء وتتطلب إصدار توجيهات محددة بشأنه.

كما استعرض المجلس الملاحظات الواردة حول معوقات اعتماد وتطبيق معايير المحاسبة المالية الصادرة مؤخرا. حيث تواجه المؤسسات صعوبات عملية في تنفيذ إجراءات التحول في عملياتها بسبب القيود التي يفرضها تفشي الوباء؛ وتحديداً التغيير المطلوب في أنظمة تكنولوجيا المعلومات، وتدريب الموظفين في الأقسام ذات العلاقة. في ضوء ذلك، قرر المجلس تمديد موعد سريان هذا المعيار لمدة عام واحد من تاريخ سرياناها الأصلي وذلك من 1 يناير 2020 الى 1 يناير 2021.

ناقش المجلس أثر معيار المحاسبة المالية رقم  30″هبوط القيمة والخسائر الائتمانية والالتزامات المحملة بالخسائر”  على شركات التكافل. أصدر مجلس المحاسبة التابع لأيوفي توضيحاً مستقلاً بشأن تطبيق هذا المعيار على شركات التأمين التكافلي / التأمين الإسلامي.

إضافةً إلى ماتقدم، عرض المجلس التعديلات اللاحقة في معايير المحاسبة المالية االآخرى واللازم إجراؤها بعد صدور معيار المحاسبة المالية رقم 1 المعدل. كما طلب المجلس من الأمانة العامة إحالة المسألة إلى مجموعة العمل ذات العلاقة لأقتراح الإجراء اللازم لهذا الشأن.

كما ناقش المجلس سير عمل مشروع “التقرير المالي من قبل مؤسسات الوقف”. واستعرض التعليقات الواردة من اللجنة الشرعية وكذلك من مجموعة العمل ذات الصلة في الإجتماعات التي عقدت بهذا الشأن. وناقش أيضاً التعليقات الواردة إلى الهيئة في جلسة الاستماع وفي اجتماع الطاولة المستديرة للوقف الذي عُقد في أوائل يونيو 2020. وبعد المناقشة، قرر المجلس اعتماد المعيار في نسخته الحالية مبدئياً.

وكذلك ناقش المجلس مسودة معيار المحاسبة المالية بشأن الزكاة التي اعتمدت في عام 2019 والمعروضة على المجلس مجدداً إلى جانب ملاحظات مجموعة العمل ذات الصلة. حيث قرر المجلس إصدار المعيار وتوجيه الأمانة العامة لإطلاق مشروع مشترك مع المجلس الشرعي لتطوير الإرشادات التطبيقية لمعيار الزكاة.

وأعرب رئيس مجلس الإدارة الإستاذ حمد العقاب عن تقديره للمجلس لما بذله من جهود متواصلة خلال فترة الوباء، حيث صرح أن: “الآمال الكبيرة المعقودة على هذا المجلس ستظل حافزاً نحو تطوير معايير تلبي متطلبات الصناعة الإسلامية دون إبطاء”.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع المقبل لمجلس المحاسبة في أغسطس 2020.