هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية تفتح باب الترشيح لعضوية مجالسها الفنية

تعلن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) عن فتح باب الترشيح لعضوية مجالسها الفنية والتي تضطلع بإصدار ومراجعة المعايير للصناعة المالية الإسلامية الدولية.

لقد أصدرت أيوفي حتى الآن 112 معياراً تتوزع على خمسة أنواع من المعايير، وهي: 60 معياراً شرعياً، 31 معياراً محاسبياً، و5 معايير مراجعة، 9 معايير حوكمة، ومعياران متعلقان بأخلاقيات العمل، و3 بيانات فنية من خلال جهود مكثفة بذلتها المجالس الفنية، وهي: المجلس الشرعي، المعني بإصدار المعايير الشرعية،  ,والمجلس المحاسبي ومجلس الحوكمة والأخلاقيات.

وعليه فإن أيوفي قد فتحت باب الترشيح لعضوية المجالس الفنية الثلاثة (المجلس الشرعي ومجلس المحاسبة ومجلس الحوكمة والأخلاقيات)، وتكون مدة عضوية مجالس المعايير الفنية الجديدة 4 سنوات، من نوفمبر 2019 إلى نوفمبر 2023، أو إلى حين تعيين المجالس التي تعقبها.

وسيكون الترشيح متاحاً للمؤسسات الأعضاء فيها، إضافة إلى جميع الأطراف العاملة في الصناعة المالية الإسلامية الدولية، ويشتمل ذلك المصارف المركزية والجهات الرقابية والإشرافية والبورصات والمؤسسات المالية الإسلامية والمؤسسات المالية التقليدية ذات الاهتمام بالمالية الإسلامية ومنتجاتها، ومكاتب المحاسبة والمراجعة وشركات المحاماة والمكاتب القانونية والشركات الاستشارية والجامعات ومؤسسات التعليم العالي وغيرها من المؤسسات والمنظمات والهيئات.

وستُرفع الترشيحات التي تستلمها أمانة أيوفي من الصناعة المالية الإسلامية الدولية إلى لجنة الترشيحات في الهيئة، والتي سترفع توصياتها بهذا الشأن إلى مجلس أمناء الهيئة للاعتماد. وستمتد مدة الترشيح من اليوم إلى 29 أغسطس 2019، ويُتَوقع البت في تعيينات المجالس الفنية الجديدة في أواخر عام 2019 بعد انعقاد الجمعية العمومية للهيئة.

وقد صرح ، الأمين العام للهيئة الأستاذ عمر مصطفى الأنصاري: “تمثل الترشيحات لمجالس المعايير الفنية فرصة للمساهمة في تطوير المعايير الدولية للصناعة المالية الإسلامية مما سينعكس إيجاباً على تعزيز نمو الصناعة المالية الإسلامية الدولية وانتشارها”. وأضاف “يقعد كل مجلس من المحالس الفنية ما بين  3-5 اجتماعات في السنة، ويمكن لأعضاء المجلس الإنضمام إلى مجموعات العمل واللجان. وإن هذا الدور بالغ الأهمية يتطلب الالتزام وتخصيص الوقت الكافي لخدمة الصناعة”.

وقد وُضعت شروط الترشيح لعضوية مجالس المعايير الفنية للهيئة وفقاً لأحدث الممارسات الدولية المتبعة بهذا الشأن. وتتوفر هذه الشروط ونماذج الترشيح بالإضافة إلى المعلومات المتعلقة بالمجالس الفنية بالضغط هنا ، ونتشرف بالإجابة عن أي استفسار، واستقبال الترشيحات على البريد الإلكتروني [email protected]