هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية تعقد جلسة استماع لمعايير جديدة في مدينة الرياض

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI) يوم الاثنين 26 ذو الحجة 1435 هـ يوافقه 20 أكتوبر 2014 جلسة استماع بمدينة الرياض تحت رعاية مصرف الإنماء لعرض معياري (العربون) و(اتفاقية إعادة الشراء). وقد حضر الجلسة عدد كبير من العلماء وأعضاء الهيئات الشرعية في البنوك والأكاديميين والعاملين في المؤسسات المالية الإسلامية من مراقبين شرعيين وفنيين وقانونيين. وتمت مناقشة بنود المعيارين، وقدم المشاركون ملاحظاتهم القيمة عليها ، وستقوم الأمانة العامة بعرض ملاحظاتهم على مجلسها الشرعي للنظر فيها.

والجدير بالذكر أن من أهم أعمال هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية إصدار المعايير الشرعية الضابطة للصناعة المالية الإسلامية، والتي تحظى باعتماد وقبول دولي، حيث تعتمدها البنوك المركزية والسلطات المالية في مجموعة من الدول على أساس إلزامي أو إرشادي. ويمر إصدار هذه المعايير بمراحل فنية متعددة تصل إلى ثلاث عشرة مرحلة منذ تكليف الباحث بالدارسة إلى إصدار المعيار في شكله النهائي وطباعته. ومن أهم هذه المراحل جلسة الاستماع التي تعقد للأخذ بآراء الفقهاء والمختصين العاملين في الصناعة المالية الإسلامية.

كما استعرضت الهيئة في ختام الجلسة أعمالها وأنشطتها في المرحلة المقبلة، وحصلت على مقترحات بناءة من المشاركين في سبيل تطويرها بما يخدم الصناعة المالية الإسلامية. وستقوم بدارسة هذه المقترحات وأخذها بعين الاعتبار من أجل الارتقاء بعملها على المستويين الإقليمي والدولي.

وفي هذا السياق تقدم الأمين العام الدكتور/ حامد حسن ميرة بالشكر للمشاركين على إضافاتهم القيمة كما توجه بالشكر إلى مصرف الإنماء على رعايته الكريمة لهذه الجلسة.

البيان الصحفي