هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية تنهي زيارة رسمية إلى سلطنة عمان

Oman

(الأمين العام لأيوفي في ضيافة نائب رئيس البنك المركزي العماني السيد علي بن حمدان الرئيسي)

انطلاقاً من دورها العالمي في نشر المالية الإسلامية وتطويرها، وجزء من واجبها في خدمة هذه الصناعة في مختلف أنحاء العالم فقد نفذت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (“أيوفي”) زيارة رسمية إلى سلطنة عمان التقى فيها الأمين العام لأيوفي د. حامد بن حسن ميرة معالي الأستاذ عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال العمانية، وتم خلال اللقاء استعراض التطورات التي يشهدها السوق العماني في المالية الإسلامية والدور الذي يمكن لأيوفي أن تقدمه في هذا السياق.

كما عقدت أيوفي اجتماعاً من نائب رئيس البنك المركزي العماني السيد علي بن حمدان الرئيسي ومسؤولي دائرة الصيرفة الإسلامية في البنك، وقد أثنى فيها أمين عام أيوفي على الدور الإيجابي الذي يقدمه البنك المركزي العماني في دعم الصناعة المالية الإسلامية من خلال عضويته الفاعلة في أيوفي وإلزامه بتطبيق معايير أيوفي، بالإضافة إلى البصمات المتميزة التي أضفتها التجربة العمانية على الصناعة المالية الإسلامية من خلال إصدارها لحزمة من التوجيهات والقرارات المنظِّمة للصناعة، ومنها رسم الإطار العام للحوكمة الشرعية في السوق العماني، والذي كان من أبرز تجلياته تعيين هيئة شرعية عليا للصناعة المالية الإسلامية في البنك المركزي بالإضافة إلى الإلزام بالرقابة والتدقيق الشرعي الداخلي والخارجي.

كما استضاف مساعد المفتي العام للسلطنة فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي )رئيس الهيئة الشرعية العليا للبنك المركزي العماني( في مكتبه الأمينَ العام لأيوفي وتم خلال اللقاء مناقشة جملة من المسائل وبحث العلاقة العلمية والمهنية المتينة التي تجمع بين أيوفي وسلطنة عمان عموماً ودار الإفتاء خصوصاً.

كما أجرت أيوفي زيارة لمقر الإدارة العامة لمصرف ميثاق-مسقط الإسلامي التقت خلاله قيادات المصرف، والذي تعتز أيوفي بعضويته الفاعلة، كما يُشار إلى أن أيوفي قد وقعت مع مصرف ميثاق-مسقط مؤخرا اتفاقية رعاية لمجلة أيوفي العلمية المحكمة في المحاسبة للصناعة المالية الإسلامية والتي ستصدر مرتين سنوياً.

وقد اختُتِمت هذه الزيارة الرسمية مساء الثلاثاء 30 ربيع الآخر 1437ه يوافقه 9 فبراير 2016م.

يشار إلى أن المجلس الشرعي لأيوفي ومجلسها المحاسبي المعني بإصدار معايير المحاسبة وتوجيهاتها وضوابطها تعتز بأن يضما خبراء من سلطنة عمان.

omn2

(الأمين العام لأيوفي في ضيافة مساعد المفتي العام للسلطنة فضيلة الشيخ د. كهلان بن نبهان الخروصي رئيس الهيئة الشرعيةالعليا للبنك المركزي العماني)