أيوفي تصدر” الإطار المفاهيمي للتقرير المالي” رسمياً باللغة العربية

اعتمدت لجنة ترجمة معايير المحاسبة المنبثقة عن مجلس المحاسبة التابع لأيوفي النسخة العربية من “الإطار المفاهيمي للتقرير المالي، الصادر عن أيوفي” وكانت النسخة الإنجليزية من هذا الإطار قد صدرت في ديسمبر 2020.

يهدف الإطار المفاهيمي الشامل إلى تقديم إطار مرجعي بشأن المبادئ الأساسية اللازمة لوضع معايير المحاسبة المالية ويشكل أساساً لمعالجة الاختلافات المحاسبية بطريقةٍ مناسبة ومتوافقة مع مبادئ الشريعة وأحكامها. ويُدخل الإطار المفاهيمي المحدث تعديلات جوهرية على الإطار المفاهيمي السابق من خلال إضافة تعريفات جديدة، ويتضمن المبادئ المتوافقة مع معايير المحاسبة المالية الصادرة حديثاً.

ويبين الإطار المفاهيمي أساس السياسات والمعالجات المحاسبية بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية ويحسن القائم منها. ومن ثم فإن هذا الإطار المفاهيمي المحدث يحل محل الإطار المفاهيمي الصادر سابقاً.

ويبدأ سريان هذا الإطار على المؤسسات وفقاً للصفة الحجية له من تاريخ سريان معيار المحاسبة المالية 1 “العرض والإفصاح العام في القوائم المالية” مع مراعاة الأحكام الانتقالية المبينة في معيار المحاسبة المالية المذكور، حيث حدد هذا التاريخ في 1 يناير 2024 مع التشجيع على التطبيق المبكر.

للإطلاع على النسخة العربية يرجى الضغط على هذا الرابط: الرابط 

error: Copyrights AAOIFI