أيوفي تصدر بيان المحاسبة الفني “القوائم المالية التوضيحية للمصارف الإسلامية والمؤسسات المشابهة” وفقاً لمعيار المحاسبة المالية 1 “العرض والإفصاح العام في القوائم المالية”

أصدرت اللجنة الفنية للمشورة والتفسير (اللجنة) التي شكلها مجلس المحاسبة التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) بيان المحاسبة الفني “القوائم المالية التوضيحية للمصارف الإسلامية والمؤسسات المشابهة” وفقاً لمعيار المحاسبة المالية 1 “العرض والإفصاح العام في القوائم المالية” بشكل رسمي.

وقد قدمت اللجنة الإرشاد والتوجيه لمشروع تطوير القوائم المالية النموذجية ذات الغرض العام والذي يشتمل على نطاق واسع من المنتجات والخدمات التي تقدمها المصارف الإسلامية والمؤسسات المشابهة والمعاملات المتعلقة بها.

وقد خضعت القوائم المالية التوضيحية لعملية مراجعة مفصلة بما في ذلك إجراء المشاورة مع خبراء الصناعة وأصحاب الاختصاص من عدد من النطاقات الرقابية من مختلف أنحاء العالم والحصول على تعليقاتهم وآراءهم. تمت هذه العملية من خلال مجموعة من اجتماعات الطاولة المستديرة ومنتديات الحوارية. كما تضمنت متطلبات العرض والإفصاح المبينة في معايير المحاسبة المالية الصادرة عن أيوفي سابقاً، وأيضاً التفاصيل المتعلقة بمتطلبات العرض والإفصاح للمفاهيم التي تم إدخالها حديثاً مثل أشباه حقوق الملكية والموجودات خارج الميزانية تحت الإدارة والدخل الشامل الآخر.

وبهذه المناسبة صرح الأستاذ فراس حمدان، نائب رئيس اللجنة الفنية للمشورة والتفسير: “إننا ممتنون للجهود التي بذلها أعضاء اللجنة والخبراء المشاركين إلى جانب الأمانة العامة لأيوفي التي تكللت بإتمام هذا المشروع الشامل. كما نرجو بأن هذه القوائم المالية التوضيحية ستقدم الأساس الصحيح والملائم من الناحية المفاهيمية للتقرير المالي للمصارف الإسلامية والمؤسسات المشابهة وأيضاً ستشجع المزيد من النطاقات الرقابية على اعتماد معايير المحاسبة المالية الصادرة عن أيوفي إطاراً مفاهيمياً للتقرير المالي”.

وستتم مراجعة القوائم المالية التوضيحية باستمرار، ولدى إصدار أيوفي لمعايير المحاسبة المالية الجديدة.

يمكن الاطلاع على بيان المحاسبة الفني “القوائم المالية التوضيحية للمصارف الإسلامية والمؤسسات المشابهة” بالضغط على هذا الرابط www.aaoifi.com

error: Copyrights AAOIFI