اختتام أعمال مؤتمر أيوفي والبنك الإسلامي للتنمية السنوي الثامن عشر في مملكة البحرين

اختتمت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) والبنك الإسلامي للتنمية ممثلاً بمعهد البنك الإسلامي للتنمية بنجاح المؤتمر السنوي الثامن عشر للعمل المصرفي والمالي الإسلامي، الذي أقيم في فندق كراون بلازا بمملكة البحرين. وعقد هذا المؤتمر يومي 29 و30 نوفمبر2023 تحت شعار “استراتيجيات للركود الاقتصادي الوشيك وعالم ما بعد النفط: من خلال التنوع الاقتصادي وتعزيز إمكانيات المالية الإسلامية”، بدعم من مصرف البحرين المركزي.

شهد المؤتمر إقبالاً واسعاً بحضور أكثر من 770 مشاركاً من أكثر من 35 دولة، وبمشاركة مماثلة عبر الانترنت. وقد ضم الحضور وفوداً من 23 هيئة رقابية وإشرافية أبرزها بنك روسيا، المصرف المركزي لجنوب أفريقيا، هيئة تنظيم التأمين بأوغندا، وهيئة السوق المالية السعودية، وهيئة تنظيم مركز قطر للمال (QFCRA) بدولة قطر، وهيئة النقد لجزر المالديف، ، وبنك طاجيكستان الوطني (مصرف طاجيكستان المركزي).

افتتح المؤتمر بكلمات المتحدثين الرئيسيين، وضم سبع جلسات شارك فيها 38 متحدثاً. وألقى كلمات المتحدث الرئيسي معالي الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، رئيس مجلس أمناء أيوفي؛ وسعادة الأستاذ أحمد بن أحمد غالب المعبقي، محافظ البنك المركزي اليمني؛ وسعادة الأستاذ الدكتور وسيم المنصوري، القائم باعمال حاكم مصرف لبنان؛ وسعادة الأستاذ لاميدو يوغودا، المدير العام لهيئة الأوراق المالية والبورصة نيجيريا؛ وسعادة الدكتور سامي السويلم، المدير العام بالإنابة لمعهد البنك الإسلامي للتنمية.

وقد قدم معالي الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة جملة من الأفكار والوسائل لبناء اقتصاد مرن ونظام مالي قوي، وتوفير موجبات الحماية للبيئة وتعزيز المجتمعات من خلال الشمول والتقدم الاقتصادي من خلال الاستفادة من أهداف المالية الإسلامية المستدامة وقيمها ومبادئها وأحكامها. كما اشتمل المؤتمر على مجموعة من كلمات كبار الشخصيات ألقاها عدد من خبراء الصناعة وعلماء الشريعة وممثلو الهيئات الرقابية وصناع القرار والمصرفيون وممثلو المؤسسات المالية الدولية المشاركة. وناقش المؤتمر مجموعة من المواضيع ذات العلاقة مثل دور المالية الإسلامية والتكنولوجيا المالية الإسلامية في تنويع النشاط الاقتصادي في البلدان ذات الأغلبية المسلمة، والتحديات والفرص الناجمة عن المعدلات المرتفعة للتضخّم والأسعار المرجعية، وتوظيف مقومات المالية الإسلامية في تطوير البنية الأساسية للتخفيف من آثار التغير المناخي. بالإضافة إلى ذلك، تناولت الجلسات المسائل المتعلقة بالمؤسسات الناشئة، والمعايير الصادرة عن هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، مثل الحسابات الاستثمارية للمؤسسات المالية الإسلامية، والتحديات المتعلقة بالالتزام الشرعي في مجال الصكوك وحوكمتها، والمحاسبة المالية الإسلامية عن التضخم الجامح.

كما شهد المؤتمر توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين أيوفي عدد من المصارف المركزية والجهات العاملة في مجال المالية الإسلامية، ومنها البنك المركزي جمهورية شمال قبرص التركية، وبنك لبنان، وهيئة الأوراق المالية والبورصة الباكستانية، والبنك المركزي اليمني، والمعهد الإندونيسي للمحاسبين القانونيين، ومعهد الدراسات المصرفية للبنك المركزي العراقي، ، ومعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية وصندوق التمويل فائق الصغر بأفغانستان. بالإضافة إلى توقيع عدد من اتفاقيات العضوية وبرامج التدريب والتأهيل واتفاقيات التعاون مع الجامعات والمؤسسات التعليمية من مختلف أنحاء العالم.

كما شهد المؤتمر حفل تخرج مجموعة من زملاء البرامج المهنية لأيوفي الذين اجتازوا مؤهلات الحصول على شهادة المحاسب الإسلامي المعتمد (CIPA)، والمستشار والمراقب الشرعي الإسلامي المعتمد (CSAA)، في الفترة السابقة. وتم إطلاق تقرير التمويل الإسلامي العالمي (GIFR) 2023 الصادر عن معهد كامبريدج للتمويل الإسلامي، المملكة المتحدة؛ وتقرير تطوير التمويل الإسلامي (IFDI) الصادر عن مجموعة بورصة لندن (LSEG)؛ وكتاب النظام المالي الإسلامي: المبادئ والعمليات (الإصدار الثالث)، وكتاب سوق رأس المال الإسلامي: المبادئ والممارسات (الإصدار الثاني) من إعداد المركز الدولي للتعليم في مجال المالية الإسلامية- الأكاديمية العالمية للبحوث الشرعية (INCEIF-ISRA).

وحظي المؤتمر بدعم مصرف البحرين المركزي، والرعاية الرئيسية من مجموعة من المؤسسات المالية أبرزها بيت التمويل الكويتي (بيتك)، ومصرف الجمهورية ليبيا، والبنك الوطني السعودي (SNB). وضمت فئة الرعاية الذهبية المصرف الخليجي التجاري، ومجموعة البركة المصرفية، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك البحرين الإسلامي، ومصرف السلام. كما اشتملت مجموعة الرعاية الفضية على مجموعة DDCAP وEiGER وFitch Ratings. وشاركت Azentio في فئة الشريك التكنولوجي.

وبهذه المناسبة، صرح معالي الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة، رئيس مجلس أمناء أيوفي: “أتوجه بالشكر والتقدير إلى البنك الإسلامي للتنمية ومصرف البحرين المركزي، وكذلك إلى جميع الشركاء والرعاة، ووسائل الإعلام، والضيوف الكرام من المصارف المركزية والصناعة، الذين ساهموا في إنجاح هذا المؤتمر، وأيضاً الحضور من مختلف أنحاء العالم. كما سعدنا بتوقيع مجموعة من الاتفاقيات مع عدد من المؤسسات البارزة في مجال المالية الإسلامية، ونتطلع إلى التعاون معها في المستقبل”.

بالإضافة إلى ذلك، نظمت أيوفي سلسلة من برامج التدريب والتأهيل تحت عنوان “أسبوع برامج التدريب والتأهيل” لمدة خمسة أيام بالتزامن مع مؤتمر أيوفي والبنك الإسلامي للتنمية السنوي الثامن عشر للعمل المصرفي والمالي الإسلامي بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، وذلك في الفترة من 28 نوفمبر 2023 إلى 4 ديسمبر 2023. وقد تضمن “أسبوع برامج التدريب والتأهيل” 23 ورشة عمل باللغات العربية والإنجليزية والروسية، شارك فيها أكثر من 300 متدرب من 30 دولة بالحضور الشخصي أو عن طريق خاصية الاتصال المرئي، قدمها حوالي 30 متدرباً متخصصاً.

error: Copyrights AAOIFI