جلسة استماع حول مسودة معيار”إطار الحوكمة الشرعية المعدل لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية الصادر عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية وهيئة المراجعة والمحاسبة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي)”

عقدت هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) بالتعاون مع مجلس الخدمات المالية الإسلامية جلسة استماع عبر خاصية الإتصال المرئي يوم الأربعاء الموافق 12 مايو 2022 لمناقشة مسودة المعيار المشترك بين مجلس الخدمات المالية الإسلامية وأيوفي “إطار الحوكمة الشرعية المعدل لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية”، بما يتماشى مع الإجراءات اللازمة لتطوير المعايير.

سعت جلسة الاستماع )عبر خاصية الإتصال المرئي( التي استمرت لمدة 5 ساعات، والتي حضرها أكثر من 200 خبير في الصناعة من جميع أنحاء العالم، إلى الحصول على تعليقات بناءة وعملية حول مسودة المعيار. توفر مسودة معيار”إطار الحوكمة الشرعية المعدل لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية” مجموعة مراجعة من المبادئ والقواعد الإرشادية حول المكونات الرئيسية لإطار الحوكمة الشرعية السليم والفعال لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية، ويطبق المعيار على قطاع المصرفية الإسلامية (بما في ذلك النوافذ الإسلامية) والتكافل (التأمين الإسلامي) وقطاعات أسوق رأس المال الإسلامي. 

عبر رئيس مجلس الحوكمة والأخلاقيات لأيوفي، السيد فاروق رزا، في كلمته الافتتاحية، عن تقديره لجميع الخبراء والأعضاء لتكريسهم الوقت والجهد من أجل تطوير مسودة معيار”إطار الحوكمة الشرعية المعدل لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية”.  بعد ذلك قدم مسودة المعيار السيد عمر مصطفى الأنصاري، الأمين العام لأيوفي، الذي أعرب أيضاً عن تقديره للجنة الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، وأعضاء مجموعة العمل المشتركة، ومدير المشروع، واللجنة الشرعية المشتركة على جهودهم الدؤوبة وتفانيهم المستمر لخدمة مصلحة صناعة المالية الإسلامية العالمية على أفضل نحو. كما شكر الحضور على مشاركتهم النشطة في جلسة الاستماع وتكريسهم لوقتهم الثمين لتبادل التعليقات حول هذا المعيار الهام.

من المخطط أن يعقد مجلس الخدمات المالية الإسلامية جلستي استماع يومي 15 و20 يونيو 2022، باللغتين العربية والإنجليزية على التوالي. وسيتم الإعلان عن المزيد من المعلومات من خلال موقعي مجلس الخدمات المالية الإسلامية، وأيوفي، ومنصات التواصل الاجتماعي.

سيتم جمع الآراء الواردة من الصناعة عبر جلسات الاستماع في صيغة أسئلة، وتعليقات، وتوصيات وذلك لعرضها على مجموعة العمل المعنية المشتركة بين مجلس الخدمات المالية الإسلامية وأيوفي، واللجنة الفنية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، ومجلس الحوكمة والأخلاقيات لأيوفي لمزيد من المناقشات والمداولات قبل إصدار المعيار في صيغته النهائية.  

في حين أن  مسودة  معيار” إطار الحوكمة الشرعية المعدل لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية” في مرحلة التشاور العام، حيث يمكن للراغبين في تقديم تعليقات على مسودة المعيار كتابياً إرسال ملاحظاتهم إلى [email protected] و  [email protected] قبل تاريخ 23 يونيو 2022.

يمكن الوصول إلى مسودة المعيار ” إطار الحوكمة الشرعية المعدل لمؤسسات الخدمات المالية الإسلامية الصادر عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية وهيئة المراجعة والمحاسبة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي)” من خلال موقعي مجلس الخدمات المالية الإسلامية وأيوفي. كما ستتاح النسخة العربية من مسودة المعيار قريباً على المواقع الإلكترونية المعنية.

error: Copyrights AAOIFI