مجلس أيوفي للمحاسبة يصدر مسودة معيار المحاسبة المالية “التقرير المالي للمؤسسات الإسلامية الاستثمارية (بما في ذلك صناديق الاستثمار)”

أصدر مجلس المحاسبة (المجلس) التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) مسودة معيار المحاسبة المالية “التقرير المالي للمؤسسات الإسلامية الاستثمارية (بما في ذلك صناديق الاستثمار)” بشكل رسمي.

يهدف المعيار قيد التطوير إلى بيان مبادئ التقرير المالي للمؤسسات الإسلامية الاستثمارية، وخاصةً المتطلبات العامة لعرض قوائمها المالية والأحد الأدنى لمكونات تلك القوائم والهيكل المُقترح لها على نحو يُساعد على عرضها بشكل صادق وعادل بما يتوافق مع مبادئ الشريعة وأحكامها. وتدخل مسودة المعيار تحسينات على نطاق المعيار الحالي وتهدف إلى مواءمة متطلبات المعيار مع معايير المحاسبة المالية الجديدة الصادرة عن أيوفي و”إطار أيوفي المفاهيمي للتقرير المالي” المُحدّث.

ويُدخل المعيار المُحدث تحسينات على معيار المحاسبة 14 الحالي “صناديق الاستثمار” وسيحل محله عند إصداره.

وقد صرح الأستاذ حمد العقاب، رئيس مجلس أيوفي للمحاسبة، تعليقاً على اعتماد مسودة المعيار من حيث المبدأ: “يتناول المعيار نطاقاً أوسع من المعيار السابق له مما يُحسن متطلبات التقرير المالي لجميع المؤسسات الاستثمارية الإسلامية في ضوء نمو الصناعة مع مراعاة جملة من المسائل ذات علاقة. وإننا نُقدّر الجهود المبذولة من قبل أعضاء مجلس المحاسبة وأمانة أيوفي العامة في تطوير هذا المعيار ”

وسوف يتم عقد عدد من جلسات الاستماع خلال عام 2024 للحصول على آراء الجهات العاملة في الصناعة.

يمكن الاطلاع على مسودة المعيار في موقع أيوفي الإلكتروني عن طريق الضغط على هذا الرابط

يمكن الاطلاع على جميع معايير المحاسبة المالية الصادرة عن أيوفي بشكل حصري للمشتركين في النسخة الرقمية لمعايير أيوفي، ويمكن الإشتراك مجاناً عبر الموقع الإلكتروني لأيوفي: www.aaoifi.com

error: Copyrights AAOIFI