مجلس أيوفي للمحاسبة يصدر مسودة معيار المحاسبة المالية بشأن “مشروعات الأعمال التشاركية”

أصدر مجلس المحاسبة التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) رسمياً مسودة معيار المحاسبة المالية”مشروعات الأعمال التشاركية”.

تهدف مسودة المعيار إلى وضع مبادئ المحاسبة والتقرير المالي لمشروعات الأعمال التشاركية.

تحدد هذهِ المسودة مبادئ المحاسبة و التقرير المالي للإثبات والقياس والعرض والإفصاح التي تنطبق على مشروعات الأعمال التشاركية في دفاتر حسابات المستثمر (المستثمرين) والشريك العامل (الشركاء العاملين) وأيضاً في دفاتر حسابات مشروعات الأعمال التشاركية نفسها، بما في ذلك أكثر الهياكل والمنتجات القائمة على المضاربة والمشاركة شيوعاً.

وسيحل معيار المحاسبة المالية المحدث محل معيار المحاسبة المالية رقم 3 “التمويل بالمضاربة” ومعيار المحاسبة المالية رقم 4 “التمويل بالمشاركة”.

وفي هذهِ المناسبة، صرح الأستاذ حمد العقاب، رئيس مجلس المحاسبة: “أود أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير إلى أعضاء مجلس المحاسبة والأمانة العامة لأيوفي وفريق العمل على جهودهم المبذولة في عملية تطوير المعايير استجابةً  للتغيرات المستمرة التي تشهدها الصناعة المالية الإسلامية. وأضاف: “وافق المجلس في هذا الاجتماع على اعتماد مسودة المعيار وإصدارها من حيث  المبدأ، إذ كان لا بد من تحديث معيار المحاسبة المالية 3 ومعيار المحاسبة المالية 4 في ضوء النمو الواضح في معاملات المضاربة والمشاركة من حيث الحجم والمنتجات والهياكل والأنماط وأيضاً الحاجة إلى مواءمة هذين المعيارين مع الإطار المفاهيمي للتقرير المالي الصدر عن أيوفي الجديد ومعيار المحاسبة المالية 1 “العرض والإفصاح العام في القوائم المالية”. وأضاف أيضاً: “وباعتبار أن  مسودة المعيار ستعرض على الصناعة للتشاور عبر سلسلة من جلسات الإستماع، فإننا نتطلع إلى الحصول على الملاحظات والتعليقات من الصناعة المالية وأصحاب المصالح عامةً”.

ومن المقرر عقد عدد من جلسات الاستماع بشأن مسودة المعيار خلال عام 2024.
ويمكن للمشتركين في النسخة الرقمية الحصول على مسودة المعيار حصراً على موقع أيوفي، من خلال الرابط الآتي: www.aaoifi.com

error: Copyrights AAOIFI